من القلب الى القلب

 بسم الله الرحمن الرحيم
ايام قليله ونكون على نهاية  العام ا لميلادي من السنة
 2010
تتوالى السنين الواحدة تلوى الأخرى الكثير منا يتعجب كيف أتت هذه السنة
ومعظمنا يستغرب كيف  ذهبت؟
سؤال محير ..
نقف مشدوهين أمام سرعة مرور اللحظات والثواني و الدقائق و الأيام و الشهور و السنين
والزمان بأكمله ,
سرعة عجيبة لدرجة أننا نردد عبارة !!
عيش يومك ولاتفكر في الغد
ونكتشف أن غدآ هو اليوم وأن الأمس ماض بعيد ذهب بأحزاننا ,
أفراحنا ,
أحلامنا ,
وحتى مستقبلنا .
وقفات تأملية تجعلنا نقف ونحاسب أنفسنا ؟
( من يملك الضمير )
أرجو أن يقف
وقفة تأملية مع ذاته يسأل نفسه ,,,
ماذا فعلت في هذا العام المنصرم ؟
أأنجزت ماأردت انجازه ؟
هل تقدمت ولو خطوة واحدة نحو الأمام ؟هل أرضيت والديك؟
هل كونت صداقة حميمة صالحة ؟
هل أرضيت نفسك ..
طموحك..
وقبل كل شئ !
ربك ؟
هل تصدقت .. كم مرة ؟
هل صليت صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل؟ كم مرة ؟
هل أصلحت بين متخاصمين ؟ كم مرة ؟
هل ابتسمت في وجه أخيك؟ كم مرة ؟
هل قلت كلمة طيبة أثناء جلوسك مع الاخرين ؟
هل وهل وهل ؟
أنا لا أتحدث عن الكم بقدر مايهمني وماأريده بحق أن نسترجع مع بعضنا البعض
جملة أعمالنا في هذا العام 2010مـ ,
وهل بحثنا عن التوبة النصوح
أم مازلنا نسلك نفس الطريق ونفس الوجهة !
اردت ان استعين بهذا الموضوع لأن الندم هو اقسى شئ
يمارسه الأنسان ضد نفسه وضد ضميره.
.
ماذا فعلنا تجاه أنفسنا هل حققنا ماكنا نصبوا اليه؟
أم أن الأعوام تتوالى ونحن كما نحن لم نتغير ولم نجرؤ حتى ان نقف أمام انفسنا
ونحاسبها على أخطاءها
عثراتها , تجاوزاتها , وربما أيضآ أهواءها .
هاهو العام سيودعنا وسيتلوه عامَ جديد ,
صفحة بيضاء سنفتحها هنا و نمحو نقاطها السوداء من حياتنا للأبد .
اذهب وقبل رأس أمك قبل أن ينتهي العام حتى تذكر لك حسنة ,,,
اذهب وسامح من تريد ان تسامحه ,,
.
فالعفو عند المقدرة جزاءه عظيم ,,
اذهب وجدد حياتك الدينية بصلاة او بصدقة أو حتى بكلمة طيبة ,,,
جدد علاقاتك الأجتماعية مع أخوتك , عائلتك , أصدقاءك وحتى مجتمعك ,,,
فالمجتمع له دور فعال في بناء شخصية الفرد ومتى ماكان الفرد متحامل
على مجتمعه سوف يفقد دوره في تنميته وربما كان سبب من أسباب فساده..
وفي الختام ..!
نجعل العام الميلادي 2011القادم
نتقدم فيه بالأبتهال الى الله
مفعمين بالحب والتسامح والعطاء وخدمة الوطن

شهر الله المحرم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ".مسلم

●● وكل عام والجميع بألف خير ●●
اللهم أهدنا بالهدى  وزكنا بالتقوى وجملنا بالعافيه  وأكرمنا بحسن الخاتمه

                                 امين
دعاء توسعة الرزق
اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان
بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك
لي فيه ************ الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت
حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من
الذنوب إلا أنت , فصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر انك ارحم
الراحمين لا اله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين سبحان الله و بحمده
عدد خلقه و رضى نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته ************ اللهم إني أعوذ
بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدين وقهر
الرجال ************ اللهم اغننا بحَلالِك عن حرامك وبفضلك عمَّن سواك
************
اللهم و إن كانت ذنوبنا عظيمة فإنا لم نرد بها القطيعة إلى
من نلتجئ إن طردتنا؟ من يقبل علينا إن أعرضت عنا ************ اللهم أحسن
خاتمتنا اللهم توفنا وأنت راض عنا ************ يا من أظهر الجميل.. وستر
القبيح.. يا من لا يؤاخذ بالجريرة.. يا من لا يهتك الستر.. يا عظيم
العفو.. يا حسن التجاوز.. يا واسع المغفرة.. يا باسط اليدين بالرحمة.. يا
باسط اليدين بالعطايا.. يا سميع كل نجوى.. يا منتهى كل شكوى.. يا كريم
الصفح... يا عظيم المن.. يا مقيل العثرات... يا مبتدئا بالنعم قبل
استحقاقها..أغفر لنا وأرضى عنا وتب علينا ولا تحرمنا لذة النظر لوجهك
الكريم ************ الحمد لله الذى تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي
استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذل كل شيء لعزته، الحمد لله الذي
خضع كل شيء لملكه ************ اللهم إني أستغفرك لكل ذنب .. خطوتُ إليه
برجلي .. أو مددت إليه يدي .. أو تأملته ببصري .. أو أصغيت إليه بأذني ...
أو نطق به لساني . أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني
ثم استعنت برزقك على عصيانك .. فسترته علي وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا
تزال عائدا علي بحلمك وإحسانك .. يا أكرم الأكرمين اللهم إني أستغفرك من
كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل في ملأ وخلاء وسر وعلانية ..
وأنت ناظر إلي اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل
والنهار.. تركتها خطأ أو عمدا أونسيانا أو جهلا... وأستغفرك من كل سنة من
سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه و آله وسلم..
تركتها غفلة أو سهوا أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها ..
أستغفر الله العظيم .. وأتوب إليه .. مما يكره الله قولا وفعلا .. وباطنا
وظاهرا        أمين



ألذكر حياة القلوب

 الذكر.. حياة المؤمن

الذكر هو الحياة
ولا حياة مطمئنة لمن فقد معنى الذكر.. ولذلك لابد أن يكون لسان المؤمن دائماً رطباً بذكر الله.
ويقول ابن تيمية: "الذكر للقلب مثل السمك للماء، فكيف يكون حال السمك إذا فارق الماء".
ويقول أبو الدرداء رضي الله عنه: "لكل شيء جلاء وإن جلاء القلوب ذكر الله عز وجل".

مساكن الجنة.. بالذكر
قال صلى الله عليه وسلم: «لقيت ليلة أسري بي إبراهيم الخليل عليه السلام، فقال: يا محمد أقرئ أمتك السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأنها قيعان، وأن غرسها سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر» [حسن].
فبيوت الجنة تبنى بالذكر، فإذا أمسك الذاكر عن الذكر، أمسكت الملائكة عن البناء، فإذا أخذ في الذكر أخذوا في البناء.

الذكر.. نجاة المؤمن
فالمؤمن الذاكر لربه يأمن مكر الله.. ويطمئن قلبه لمعية الله ورحمته.
فقد قال صلى الله عليه وسلم: «ما عمل ابن آدم عمل أنجى له من عذاب الله من ذكر الله عز وجل قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا أن تضرب بسيفك حتى ينقطع، ثم تضرب به حتى ينقطع».
وقال الفضيل بن عياض: بلغنا أن الله عز وجل قال: «عبدي، اذكرني بعد
الصبح ساعة، وبعد العصر ساعة، أكفك ما بينهما»
[الراوي: أبو هريرة  -  خلاصة الدرجة: ضعيف  -  المحدث: الألباني  - 
المصدر: السلسلة الضعيفة  -  الصفحة أو الرقم: 4031 ]
وقال معاذ بن جبل رضي الله عنه: "ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على كل ساعة مرت بهم لم يذكروا الله تعالى فيها".

فهيا أخي الكريم..
اصنع لنفسك ورداً من الأذكار كل يوم ولا تنام حتى تنهه، لتنال جنة عرضها السموات والأرض.

آداب الذكر والدعاء
1-
أن يترصد الأوقات الشريفة في الدعاء ك:
يوم عرفة من السنة، ورمضان من الأشهر، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السحر من الساعات.
2-
أن يغتنم الأحوال الشريفة ك:
زحف الجيوش في سبيل الله، عند نزول المطر، عند إقامة الصلاة.
3-
أن يدعوا مستقبلاً القبلة رافعاً يديه.
4-
خفض الصوت بين الجهر والمخافتة.
5-
ألا يتكلف السجع في الدعاء.. وأن يكون حاله حال التضرع.
6-
التضرع والخشوع والمذلة بين يدي الله.
7-
أن يجزم الدعاء ويوقن بالإجابة ويصدق رجاءه في الله.
8-
أن يلح في الدعاء ويكرره ثلاثاً.
9-
أن يفتتح الدعاء بذكر الله والصلاة على رسول الله قبل مسألته.
10-
إصلاح باطنه من توبة صادقة وأكل حلال ورد المظالم وغيرها.

أذكار تورد الجنة
1-
قال صلى الله عليه وسلم: «من قال في يوم وليلة سبحان الله وبحمده مائة مرة حُطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر» [صحيح].
2-
قال صلى الله عليه وسلم: «من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة» [صحيح].
3-
قال صلى الله عليه وسلم: «من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه» [صحيح].

كيف تحي قلبك بذكر الله؟
فإذا كان الذكر مهماً إلى هذه الدرجة.. فكيف تجعله يحيي قلبك؟
يقول ابن القيم: "فالذكر إما أن يكون بالقلب واللسان تارة.. وذلك أفضل الذكر.
أو بالقلب وحده تارة.. وهي الدرجة الثانية.
أو باللسان وحده تارة.. وهي الدرجة الثالثة.
فأفضل الذكر ما اجتمع عليه اللسان مع القلب.. وذكر القلب وحده أفضل من ذكر اللسان وحده، لأن ذكر القلب يورث المعرفة ويدعو إلى المراقبة.
ولكن قد تقول: ومن ذلك الذي يستطيع أن يجمع قلبه مع لسانه أثناء الذكر؟!
أخي..
كلنا ذلك الرجل.. كلنا مقصرون.. واعلم أن الذكر القلب مع اللسان هو معيار الإيمان في قلبك.
الطريق:
هو التفكر في خلق الله.. ودوام المحاسبة والمراقبة.. والتعرف على قدرة الله وبديع صنعه..
ويوم بعد يوم.. يحيي قلبك إن شاء الله.

فوائد الذكر
للذكر فوائد عظيمة منها:
1-
يطرد الشيطان ويكسره، ويرضي الرحمن عز وجل.
2-
يقوي القلب والبدن، وينور الوجه والقلب.
3-
يكسو وجه الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة.
4-
يورث المراقبة حتى يدخل العبد في باب الإحسان فيعبد الله كأنه يراه.
5-
يورث ذكر الله للعبد: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} [البقرة: 152].
6-
يمحو السيئات.. فإن الذكر من أعظم الحسنات.
7-
سبب نزول الرحمة والسكينة والمغفرة في ذلك المكان.
8-
كثرة الذكر أمان من النفاق: {وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً} [النساء: 142].
9-
شفاء لقسوة القلب وغلظته.
10-
باب عظيم من أبواب الرزق.

قالوا عن الذكر
جاء رجل إلى الحسن وقال له: يا أبا سعيد.. أشكو إليك قسوة قلبي، قال: أذبه بالذكر.
قال مكحول: ذكر الله شفاء وذكر الناس داء.
قال عبد الله بن مسعود: لأن أسبح الله تعالى تسبيحات أحب إليَّ من أن أنفق عددهن دنانير في سبيل الله عز وجل.
قال مالك بن دينار: ما تلذذ المتلذذون بمثل ذكر الله تعالى.
قال أبو الدردا: لكل شيء جلاء، وإن جلاء القلوب ذكر الله


                                 لماذا بكى رسول الله
ما الذي أبكى الرسول صلى الله عليه وسلم
روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ( جاء جبريل الى النبي (ص) في ساعة ماكان يأتيه فيها متغير اللون فقال له النبي (ص) مالي اراك متغير اللون فقال جبريل : يامحمد جئتك في الساعه التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها , ولا ينبغي لمن يعلم انة جهنم حق وان النار حق وان عذاب القبر حق وان عذاب الله أكبر ان تقر عينه حتى يأمنها
فقال النبي (ص) ياجبريل صف لي جهنم
 قال: نعم ان الله تعالي لما خلق جهنم اوقد عليها الف سنة فأحمرت ثم اوقد عليها الف سنة فأبيضت ثم اوقد عليها ألف سنة فاسودت , فهي سوداء مظلمه لاينطفئ لهيبها ولا جمرها
والذي بعثك باالحق لو ان خرم ابره فتح منها لاحترق اهل الدنيا عن أخرهم من حرها
والذي بعثك بالحق لو ان ثوبا من اثواب اهل النار علق بين السماء والأرض لمات جميع أهل الأرض من نتنها وحرها عن أخرهم لما يجدون من حرها
والذي بعثك بالحق نبيا لوأن ذراعا من السلسله التي ذكرها الله تعالى في كتابه وضعت على جبل لذاب حتى بلغ الأرض السابعه
والذي بعثك باالحق نبيا لو ان رجلا بالمغرب يعذب لا احترق الذي بالمشرق من شدة عذابها
حرها شديد ,وقعرها بعيد, وحليها حديد , وشرابها الحميم والصديد, وثيابها مقطعات النيران , لها سبعة ابواب , لكل باب منهم جزء مقسوم من الرجال والنساء .
فقال (ص) أهي كأبوابنا هذه
قال: لا , ولكنها مفتوحه , بعضها أسفل من بعض من باب الى باب مسيرة سبعين سنه , كل باب منها اشد حرا من الذي يليه سبعين ضعفا , يساق أعداء الله اليها فاذا انتهو الى بابها استقبلتهم الزبانيه بالأغلال والسلاسل , فتسلك السلسله في فمه وتخرج من دبره , وتغل يده اليسرى الى عنقه,وتدخل يده اليمنى في فؤاده ,وتنزع من بين كتفيه,وتشد بالسلاسل ويقرن كل أدمي مع شيطان في سلسله , ويسحب على وجهه ,وتضربه الملائكه بمقامع من حديد كلما أرادو أن يخرجو منها من غم أعيدو فيها .
فقال النبي (ص)  من سكان هذه الأبواب ؟
فقال :   أما الباب الأسفل ففيه المنافقون ومن كفر من أصحاب المائده وال فرعون , وأسمها الهاويه
والباب الثاني فيه المشركون واسمه االجحبم .
والباب الثالث فيه الصابئون واسمه سقر ..
والباب الرابع فيه ابليس ومن تبعه والمجوس واسمه لظى ..
والباب الخامس فيه اليهود واسمه الحطمه ..
والباب السادس فيه النصارى وأسمه العزيز , ثم امسك جبريل حياءا من رسول الله (ص) فقال له عليه السلام : الا تخبرني من سكان الباب السابع ..
 فقال : فيه اهل الكبائر من أمتك الذين ماتو ولم يتوبو .
فخر النبي (ص) مغشيا عليه ,فوضع جبريل راسه على حجره حتى أفاق فلما افاق قل عليه الصلاة والسلام : ياجبريل عظمت مصيبتي , واشتد حزني , أو يدخل أحد من أمتي النار ؟؟؟؟
قال: نعم أهل الكبائر من أمتك .
ثم بكى رسول الله (ص) وبكى جبريل ..
ودخل رسول الله (ص) منزله واحتجب عن الناس فكان لايخرج الا الى الصلاة ثم يدخل ولا يكلم احدا , يأخذ في الصلاة يبكي ويتضرع الى الله تعالى .
فلما كان اليوم الثالث , اقبل ابو بكر رضي الله عنه حتى وقف بالباب وقال السلام عليكم يأهل بيت الرحمه هل الى رسول الله من سبيل ؟ فلم يجبه أحد فتنحى باكيا .
فأقبل عمر رضي الله عنه فوقف بالباب وقال : السلام عليكم يأهل بيت الرحمه هل الى بيت رسول الله من سبيل ؟ فأقبل يبكي مرة ويقع مره ,ويقوم أخرى حتى أتى بيت فاطمه ووقف بالباب ثم قال: السلام عليك يأبنة رسول الله (ص) وكان علي رضي الله عنه غائبا فقال : يابنة رسول الله , ان رسول الله (ص) احتجب عن الناس فليس يخرج الا الى الصلاة فلا يكلم احدا ولا يأذن لأحد بالدخول .
فاشتملت فاطمه بعباءة قطوانيه واقبلت حتى وقفت على باب رسول الله (ص) ثم سلمت وقالت : يار سول الله أنا فاطمه , ورسول الله ساجدا يبكي فرفع رأسه وقال :


وقال : مابال قرة عيني فاطمه حجبت عني افتحولها الباب
ففتح لها الباب فدخلت ,فلما نظرت الى رسول الله (ص) فبكت بكاءا شديدا لما رأت من حاله مصفرا متغير  قد ذاب لحم وجهه من البكاء والحزن , فقالت يارسول الله مالذي نزل عليك ؟
فقال : يافاطمه جائني جبريل ووصف لي ابواب جهنم , وأخبرني أن في أعلى بابها أهل الكبائر من أمتي , فذالك الذي ابكاني وأحزنني
قالت يارسول الله كيف يدخلونها ؟؟
قال بل تسوقهم الملائكة ألى النار , ولا تسود وجوههم ولا تزرق أعينهم ولا يختم على افواههم , ولا يقرنون مع الشياطين ولا يوضع عليهم السلاسل والأغلال
قالت : كيف تقودهم الملائكه ؟
قال: اما الرجال فبااللحى وأما النساء فباالذوائب والنواصي   فكم من ذي شيبه من أمتي يقبض على لحيته وهو ينادي: واشيبتاه واضعفاه , وكم من شاب قد قبض على لحيته يساق الى النار وهو ينادي : واشباباه واحسن صورتاه , وكم من امرأة من أمتي قد قبض علي ناصيتها تقاد الى النار وهي تنادي : وافضيحتاه واهتك ستراه , حتى ينتهي بهم الى مالك , فأذا نظر اليهم مالك قال للملائكه من هؤلاء ؟ فما ورد علي من الأشقياء اعجب شأنا من هؤلاء
لم تسود وجوههم ولم تزرق عيونهم ولم يختم على افواههم ولم يقرنو مع الشياطين ولم توضع السلاسل والأغلال في أعناقهم
فيقول الملائكه : هكذا أمرنا أن نأتيك بهم على هذه الحاله
فيقول:لهم مالك  يامعشر الأشقياء من أنتم
وفي رواية أخرى انهم لما قادتهم الملائكه قالو: وامحمداه فلما رأو مالكا نسو أسم محمد (ص) من هيبته فيقول لهم: من أنتم ؟فيقولون : نحن ممن أنزل علينا القرأن ونحن ممن يصوم رمضان  فيقول لهم مالك : ما أنزل القرأن الآ على أمة محمد (ص) , فأذا سمعو أسم محمد صاحو نحن من أمة محمد (ص)
فيقول لهم مالك : اما كان لكم في القرأن زاجر عن معاصي الله تعالى فاذا وقف بهم على شفير جهنم ونظروا الى النار والى الزبانيه قالو: يامالك اذن لنا ان نبكي على أنفسنا فيأذن لهم , فيبكون الدموع حتى لم يبقى لهم دموع , فيبكون الدم ,فيقول مالك ماأحسن هذا البكاء لو كان في الدنياء  من خشية الله ما مستكم النار اليوم .
فيقول مالك للزبانيه : ألقوهم   ألقوهم في النار  فأذا ألقو في النار نادو بأجمعهم : لاأله ألآ الله , فترجع النار عنهم , فيقول مالك : يانار خذيهم فتقول : كيف أخذهم وهم يقولون لاأله ألآ الله ؟ فيقول مالك :نعم بذالك أمر رب العرش فتاخذهم فمنهم من تأخذه الى قدميه , ومنهم من تأخذه الى ركبتيه ومنهم من تأخذه الى حقويه ومنهم من تأخذه الى حلقه,
,فأذا أهوت النار الى وجهه قال مالك : لاتحرقي وجوههم فطالما سجدو للرحمن في الدنيا , ولاتحرقي قلوبهم فلطالما عطشو في شهر رمضان
فيبقو ماشاء الله فيها ويقولون : يارحم الراحمين ياحنان يامنان فأذا أنفذ الله فيهم حكمه قال: : ياجبريل مافعل العاصون من أمة محمد (ص) فيقول : اللهم انت اعلم بهم , فيقول انطلق فانظر ماحالهم , فينطلق جبريل عليه السلام الى مالك وهو على منبر من نار في وسط جهنم فأذا نظر مالك على جبريل قام تعظيما له , فيقول ياجبريل :ماأدخلك هذا الموضع ؟فيقول :مافعلت بالعصابة العاصيه من أمة محمد ؟ فيقول مالك : ماأسوأ حالهم وأضيق مكانهم قد أحرقت اجسامهم وأكلت لحومهم وبقيت وجوههم وقلوبهم يتلألأ فيها الأيمان
فيقول جبريل: ارفع الطبق عنهم حتى انظر اليهم ,قال فيأمر مالك الخزنه فيرفعون الطبق عنهم فأذا نظرو الى جبريل وحسن خلقه , علمو انه ليس من ملائكة العذاب فيقولون : من هذا العبد الذي لم نرى قط أحسن منه , فيقول مالك هذا جبريل الكريم الذي كان يأتي محمدا (ص) بالوحي فأذا سمعوا ذكر محمد (ص) صاحو بأجمعهم ياجبريل اقراء محمدا منا السلام وأخبره ا، معاصينا فرقت بيننا وبينك وأخبره بسؤ حالنا
فينطلق جبريل حتى يقوم بين يدي الله تعالى فيقول الله تعالى : كيف رأيت أمة محمد ؟ فيقل : يارب ماأسوء حالهم وأضيق مكانهم , فيقول: هل سألوك شيئا فيقول : يارب نعم سألوني أن أقرئ نبيهم منهم السلام وأخبره بسؤ حالهم , فيقول الله تعالى :أنطلق فاخبره
فينطلق جبريل الى النبي (ص) وهو في خيمة من درة بيضاء لها اربعة الاف باب لكل باب مصراعان من ذهب فيقول يا محمد : قد جئتك من عند العصابة العصاة الذين يعذبون من أمتك في النار وهم يقرؤنك السلام ويقولون مأسوأ حالنا وأضيق مكاننا .
فياتى النبي (ص) الى تحت العرش فيخر ساجدا ويثني على الله تعالى ثناءا لم يثني عليه أحد مثله ..
فيقول الله تعالى ارفع رأسك واسأل تعطى واشفع تشفع.
فيقول : يارب الأشقياء من أمتي قد انفذت فيهم حكمك وانتقمت منهم فشفعني فيهم , فيقول الله تعالى قد شفعتك فيهم فأت النار  فاخرج منها من قال لاأله ألآ الله , فينطلق النبى (ص)  فاذا نظر مالك النبي (ص) قام تعظيما له فيقول له النبي : يامالك ماحال أمتي الأشقياء فيقول : ماأساء حالهم وأضيق مكانهم فيقول  محمد (ص) : افتح ىالباب وارفع الطبق فأذا نظر أصحاب النار الى محمد (ص) صاحو باجمعهم فيقولون : يامحمد احرقت النار جلودنا وأحرقت أكبادنا فيخرجهم جميعا وقد صارو فحما قد أكلتهم النار فينطلق بهم الى نهر بباب الجنه يسمى نهر الحيوان فيغتسلون منه فيخرجون منه شبابا جردا مردا مكحلين وكأن وجوههم مثل القمر , مكتوب على وجوههم الجهنميون عتقاء الرحمن من النار فيدخلون الجنه , فاذا رأى اهل النار ان المسلمين قد أخرجو منها قالو : ياليتنا كنا مسلمين وكنا نخرج من النار , وهو قوله تعالى : ربما يود الذين كفرو ا لو كانو مسلمين  
وعن النبي (ص) قال: اذكرو من النار ماشئتم فلا تذكرون شيئا الآ وهي اشد منه , وقال : ا ن اهون اهل النار عذابا لرجل في رجليه نعلان من نار , يغلى منهما دماغه كأنه مرجل مسامعه جمر واضراسه جمر , واشفاره لهب النيران , وتخرج احشاء بطنه من قدميه , وانه ليرى انه اشد اهل النار عذابا , وانه من أهون اهل النار عذابا .
وعن ميمون بن مهران انه لما نزلت هذه الأيه (( وأن جهنم لموعدهم اجمعين)) , وضع سلمان يده على رأسه وخرج هاربا ثلاثة ايام لايقدر عليه حتى جئ به.
اللهم أجرنا من النار اللهم أجرنا من النار اللهم أجرنا من النار.


لماذا امر الله الحجاب على النساء
سأل رجل فرنسي إمام أحد المساجد بفرنسا: لماذا أمر الله أن النساء أن تلبس المسلمات الحجاب؟؛ فأخد الشيخ 2 من الحلوى "البون بون" ثم أزال غلافاً لواحدة وقال للرجل الفرنسى: أي حلوى ستتختار؟؛ فقال الفرنسي "بالطبع سأختار الحلوى التي مازالت مغلفة"، فأبتسم الشيخ وقال له: الشيء نفسه ينطبق على نسائنا فهن أثمن مليار مرة من الحلوى داخل الغلاف ومن البترول داخل الأبار ومن الذهب داخل الجبال ومن اللؤلؤ داخل الصدف فى الماء. أختى الحبيبة؛ إلى متى ترك الحجاب؟ لا تردى على؛ أسألى نفسك وجاوبى نفسك إذا كنت تعرفىن متى سيدركك ملك الموت.
   
     
هذا خَلق اللـــــــــه (9)
حسب خالد العبادي‏
200‏ صورة
هذا خَلق اللـــــــــه (9)
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......


عبادة التفكر بخلق الله عز وجل .....


إملأ عينيّك بعظيم قدرة وخَلق الله ... قبل أن يأتي يوم و تغمضها ولم تتفكر يوما في عظمة
الله .....


عن عطاء بن ابي رباح قال : دخلت انا وعبيد بن عمير على عائشة رضي الله عنها فقال لها عبيد بن عمير : حدثينا بأعجب شيء رأيتِه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! فبكت عائشة ثم قالت : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الليالي فقال : « يا عائشة ذريني اتعبد لربي قالت : فقلت والله اني لاحب قربك واحب ما يسرك قالت : فقام فتطهر ثم قام يصلي فلم يزل يبكي حتى بل حجره ثم بكى ، فلم يزل يبكي حتى بل الارض وجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال : يا رسول الله تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ فقال صلى الله عليه وسلم افلا اكون عبدا شكوراً؟! لقد نزلت عليّ الليلة آيات ، ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها .
((( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب (190)الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار (191) ))) ...(آل عمران) (صححه الألباني في السلسلة صحيحة68 )


وقال تعالى : (((هَذَاخَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِه بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )))


وقال تعالى : (((ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السموات وما في الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير (20) )))... (لقمان)


وقال تعالى : (( ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون , وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون)))


وقال تعالى : ((( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )))


قال عمر ابن عبد العزيز(((التامل فى نعم الله افضل عبادة)))


وقال ابو الحسن (((تفكر ساعة خير من قيام ليلة)))


وقال يوسف بن اسباط (((ان الدنيا لم تخلق لينظر اليها بل لينظر بها الى الاخرة)))


ولهذا حرص الصالحين على ان يتفكروا وهم يسبحون الله ويحمدونه و يكبرونه و يوحدونه لان اجتماع الذكر والفكر معاً يعمقان معرفة الله فى القلب والعقل ولينتج عنهما معاً عابد عن علم وليس عن جهل وتقليد قال الله تعالى(((قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب))). (الزمر9).


سبحان الله الذي خلق فأبـــــدع
سبحان الله الذي خلق فأحـسـن
سبحان الله الذي خلق فـســوى
سبحان الله الذي خلق فـجــمـل


ومع هذا لا ننسى قول رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام :
روى الإمام البخاري و مسلمٌ مِنْ حديث سعد بن سعد أن الرسول – عليه الصلاة و السلام – قال : ((( لَـمَوْضِعُ سوط أحدكم في الجنة خيرٌ مِنَ الدنيا و ما فيها))) ......


وقال ايضاً رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم :
((( ما الدُّنيا في الآخرةِ إلَّا مِثْلُ ما يجعلُ أحدُكم إصْبَعَهُ في اليَمِّ فلْيَنْظُرْ بمَ تَرْجِعُ ))) رواه مسلم..


وجزاكم الله كل الخير ... وبارك فيكم وعليكم... ورضي عنكم وأرضاكم ... وادخلكم جنانه بغير سوأل او حساب ... انه سميع مجيب الدعاء... ولكم الشكر سلفاً على مروركم الكريم وكلماتكم الطيبه والتي لا تصدر إلاّ من نفوس طيبه .....


وقد قمت برفعها بطريقة عالية الجوده حتى يتم نسخها أيضاً بجوده عاليه لكي تحافظ على أعلى مستوى من الوضوح .....


والله المستعان ....... أخوكم خالد العبادي


ملاحظه مهمه : كل ما أقدمه من صور وبطاقات و أعمال ليست لي وأنما جمعتها وأجمعها وأقدمها لكم بعد ما أحسن من حجمها ووضوحها وتكون مناسبه للعرض والحفظ على صفحاتكم أو أجهزتكم لأنكم تستحقون هذا المجهود وأن تمتعوا بخلق الله وجماله والأهم من ذلك كله كلمات الله عز وجل وسنة رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم .... وما يكون من عملي او تصميمي أو اضيف عليه بعض اللمسات اكتب ذلك وأوضحه .... وجزاكم ربي خيراً ..
البحث عن المهارات
زار ذات مره الدكتور الفاضل محمد بن عبد الرحمن العريفي احدى المناطق الفقيره لألقاء محاضره جاءه بعدها احد المدرسين القادمين من خارج المنظقه وقال له : نود أن تساعدنا في كفالة بعض الظلاب
فرد عليه الدكتور : عجبا اليست المدارس حكوميه مجا نيه  
قال : بلى لكننا نكفلهم للدراسة الجامعيه
 قال له الدكتور: كذالك الجامعه اليست حكوميه بل تصرف للطلاب مكافات
قال: سأشرح لك القصه , يتخرج من الثانوية عندنا طلاب نسبتهم المئويه لاتقل عن تسعه وتسعون بالمائه يملك من الذكاء والفهم قدرا لو وزع على أمة لكفاهم فاذا تخرج وعزم أن يسافر خارج قريته ليدرس في الطب او الهندسه أو غير ذالك منعه أبوه ويقول له يكفي ماتعلمت فاجلس عندي لرعي الغنم ..
صرخ الدكتور ومن غير شعور : رعي الغنم
قال المدرس : نعم رعي الغنم
ثم يسرد لنا الكتور محمد ويقول : وفعلا يجلس المسكين  عند ابيه يرعى الغنم  وتموت هذه القدرات والمهارات وتمضي عليه السنين وهو راعي غنم , بل قد يتزوج ويرزق بالأولاد ويمارس معهم أسلوب ابيه  فيرعون الغنم
ثم يقول الدكتور للمدرس : طيب والحل ؟
قال المدرس: الحل اننا نقنع الأب استخدام عامل موظف راعي غنم يستأجره بببضع مئات من الريالات ندفعها نحن له وولده النابغه يستثمر مواهبه وقدراته ونتكفل بمصاريف الولد أيضا حتى يتخرج ..
ثم خفض المدرس رأسه وقال : حرام أن تموت هذه المواهب والقدرات في صدور أصحابها وهم يتحسرون عليها
تفكر الدكتور في كلام المدرس بعدها ورأى أننا لايمكن أن نصل الى القمه الآ بممارسة مهارات أو أكتساب مهارات
نعم انه يتحدى ان يجد احدا من الناجحين سواءا في علم او دعوه او تجاره اوطب او هندسه او حتى كسب محبة الناس ان يجد احدا من هؤلاء بلغ مرتبة النجاح الآ وهو يمارس مهارات معينه شعر اولم يشعر .. استطاع ان يصل الى النجاح
بتوفيق الله يجب ان تتعلم مهارت وتتدرب عليها  وثابر وثبت فقد تكتشف هذه القدرات بنفسك أو يذكيها مدرس او مسؤول وظيفي او ناصح يلحظها فيك
فأذا كنت ممن يبحثون عن المهارات المتميزه فتدرب على كيفية اكتشافها وعلى ان لاتفقدها
فكره
(أذا صعدت الجبل فانظر الى القمه ولا تلتفت للصخور المتناثره حولك , اصعد بخطوات واثقه ولا تقفز فتزل قدمك)

..
                                           
                                               عيوب المسلمين اليوم
هي كثيرة ومتشعبه ادت الى ضررا بالغ في ديننا ودنيانا ولكني سأترك تصورها ووصفها لشاعرنا الصوفي الشيخ علي عقيل حيث يقول .
 مررت على المرؤة وهي تبكي          فقد  قلت  من  الدنيا الهداة                                      
 وأن  مرؤة  من  غير  دين             ضلال  لا  تقول  به الثقات                  
وأي مرؤة والنبل يبكي                  لفقد الدين ليس له سمات
تركنا حد مولانا وراءا                  تنازعنا بذاك النازعات
وقلدنا سوانا عن ضلال               وقد لعبت بأكثرنا الغوات
أنبني الدور من اجل الملاهي        وهاتيك المساجد خاويات
وكم يلقى الفساد بنا احتراما         وأهل الحق في الدنيا موات
اذا وعظ الورى الوعاظ يوما       فتسخر بالكلام الناشئات
مجلات تثير لنا فسادا               غوان  في الصحائف عاريات
يسر بها الشباب ويقتنيها          ولا يؤتى الوضؤ ولا الصلاة
واوراق الملاهي في انتشار       بيوت با الملاهي عامرات
وكم رمضان نحييه بأثم          لياليه بلهو ساهرات
نحج البيت روادا ولكن          قلوب بعد ذاك مخربات
محاكمنا قد امتلأت نساءا       وهل ترضى بكثرتها القضاة
واخلاق تمزق كل يوم            ثياب بالضلال مرقعات
وكم داع الى التقوى افتخارا     وليس له مع التقوى صلات
واهل الحق قد كبتو وأوذو        وأهل الزيغ في صلف دعاة
لذاك أرى المروءة في انتحاب     فقلت علام تنتحب الفتاة
 فقالت كيف لاابكي وأهلي          عدمتهمو فكلهم شتات
وامسى حيهم ميتا  ومهما          أجمعهم فهم قوم رفا ت
وان انصحهم خلو سبيلي          أأنصح من تولته الوفاة
أقول حدود الله فيكم                  يقال تأخر قبحت صفات
وان قلت احكمو بالدين يوما      يقال ضللتمواين القضاة
وأهل المال في جهل تسامو       وأهل العلم ليس لهم حياة
اذا زمن فقدنا الدين فيه           فأيام السعادة ذاهبات
افتش لاأرى أهلي  أمامي         جميعا دون خلق الله ماتو

                        أجر من صلى على رسول الله
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة' وقال صلى الله عليه وآله وسلم : من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه  وقال صلى الله عليه وآله وسلم : من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة وقال صلى الله عليه وآله وسلم : من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات وقال صلى الله عليه وآله وسلم:ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام  وقال صلى الله عليه وآله وسلم: إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة .
إنشرها وسيكتب الله لك الأجر بإذنه تعالى  انه سميع مجيب.

الحيوانات
من صارت المهارات الحسنه ديدنه , تحولت الى طبع يخالط دمه وعقله لاينفك عنه ابدا, فتجده دائما لينا هينا رفيقا متحملا عطوفا مع كل احد حتى مع الحيواناتوالجمادات.
كان رسول الله (ص) في سفر فانطلق ليقضي حاجته , فرأي بعض الصحابه حمره معها فرخان , فأخذ بعضهم فرخيها , فجائت الحمره فجعلت تحوم حولهم وترفرف بجناحيها فلما جاء النبي (ص) ورأها
التفت الى أصحابه وقال : من فجع هذه بولدها ؟ ردو ولدها اليها
وفي يوم اخر رأى رسول الله (ص) قرية نمل قد أحرقت فقال: من احرق هذه ؟
قال بعض اصحابه انا
فغضب وقال لاينبغي ان يعذب بالنار الآ رب النار
وكان (ص) من رأفته انه اذا توضأ واقبلت اليه هره اصغى لها الأ ناء فتشرب ثم يتوضاء بفضلها
ومر يوما (ص) على رجل ملقيا شاة على الآرض وقد وضع رجله على  صفحة عنقها ممسكا لها ليذبحها وهو يحد شفرته وهي تلحظ اليه ببصرها فغضب رسول الله (ص) لما رأه وقال أتريد ان تميتها موتتين ؟ هلا حددت شفرتك قبل ان تضجعها ؟
ومر يوما برجلين يتحدثان وقد ركب كل منهم على بعيره فلما رأهما رحم البعيرين ونهى ان تتخذ الدواب كراسي.
ويعني بذالك ان لاتركب البعير الآ وقت الحاجة فقط فأذا انتهت حاجتك فانزل ودعه يرتاح
كما نهى رسول الله (ص) عن وسم الدابة في الوجه.