امنا عائشه رضي الله عنها .

الأيات الوارده في أم المؤمنين عائشه رضي الله عنها:
1- ايه كريمه تبرئ امنا عائشه مما قيل عنها من افك وبهتان قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ }9 [صدق الله العظيم)
2-ا يه كريمه نزلت في امنا عائشه وحفصه رضي الله عنهما قال تعالى( إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ )
3- هَذَا تَأْدِيب مِنْ اللَّه تَعَالَى لِلْمُؤْمِنِينَ فِي قِصَّة عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا حِين أَفَاضَ بَعْضهمْ فِي ذَلِكَ الْكَلَام السُّوء وَمَا ذُكِرَ مِنْ شَأْن الْإِفْك
فقال  تعا لى {12} لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ   
4- ايه كريمه توضح: هَلَّا جَاءَ هَؤُلَاءِ الْعُصْبَة الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ , وَرَمَوْا عَائِشَة بِالْبُهْتَانِ , بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء يَشْهَدُونَ عَلَى مَقَالَتهمْ فِيهَا وَمَا رَمَوْهَا بِهِ !
{13} لَوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ
5-  ايه كريمه نزلت في الْخَائِضُونَ فِي شَأْن عَائِشَة بِأَنَّ قَبْل تَوْبَتكُمْ وَإِنَابَتكُمْ إِلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَعَفَا عَنْكُمْ لِإِيمَانِكُمْ بِالنِّسْبَةِ إِلَى الدَّار الْأَخِرَة " لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَفَضْتُمْ فِيهِ " مِنْ قَضِيَّة الْإِفْك " عَذَاب عَظِيم {14} وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
6- ايه كريمه نزلت على عصبة الأفك والمستمرين في كذبهم انه عند الله ليس هينا بل عظيم {15} إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ
7- هَذَا تَأْدِيب آخَر بَعْد الْأَوَّل الْآمِر بِظَنِّ الْخَيْر أَيْ إِذَا ذُكِرَ مَا لَا يَلِيق مِنْ الْقَوْل فِي شَأْن الْخِيرَة فَأَوْلَى يَنْبَغِي الظَّنّ بِهِمْ خَيْرًاقال تعالى {16} وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ
8- لِئَلَّا تَعُودُوا لِمِثْلِ فِعْلكُمْ الَّذِي فَعَلْتُمُوهُ فِي أَمْر عَائِشَة مِنْ تَلَقِّيكُمُ الْإِفْك الَّذِي رُوِيَ عَلَيْهَا بِأَلْسِنَتِكُمْ , وَقَوْلكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْم فِيهَا أَبَدًا قال تعالى {17} يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ
9- وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ18 .
 10- ايه كريمه نزلت في الذين يحبون ان تظهر الفاحشه في المؤمنين بان لهم عذاب اليم قال تعالى {19} إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
11- قال تعالى {20} وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيم
12-  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
13- وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيم22
 14-  إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ23
15-   يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ24
16- يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ25
17- النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ﴾[الأحزاب: 6].
 18- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ . . . ) [ الآية : 6 من سورة المائده
 19- في سورة النساء : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا ) [ الآية : 43 ] .
توضيح مهم عن الأياتين الكريمتين
 ((في الحديث : جاء في تفسير الآيتين من صحيحي البخاري ومسلم :
   عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة انها استعارت من أسماء قلادة فهلكت فبعث رسول الله ( ص ) رجلا فوجدها فادركتهم الصلاة وليس معه ماء فصلوا . فشكوا ذلك إلى رسول الله ( ص ) فانزل الله آية التيمم فقال : اسيد بن حضير لعائشة : جزاك الله خيرا فو الله ما نزل بك أمر تكرهينه إلا جعل الله ذلك لك وللمسلمين فيه خيرا))
20- قوله تعالى ( أولئك مبرءون مما يقولون ) أي : عائشة وصفوان مبرَّآن مما يقول الخبيثون والخبيثات . قال الله تعالى :
( الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّأُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) النور/26
21- إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ )وقال أبو سعيد الأشج: حدثنا عبد الله بن خِرَاش، عن العوام، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: { إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ } نزلت في عائشة خاصة، واللعنة في المنافقين عامة، فقد بين ابن عباس أن هذه الآية إنما نزلت فيمن يقذف عائشة وأمهات المؤمنين؛ لما في قذفهن من الطعن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيبه
22- {4} وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) هَذِهِ الْآيَة نَزَلَتْ فِي الْقَاذِفِينَ . قَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : كَانَ سَبَبهَا مَا قِيلَ فِي عَائِشَة أُمّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّه عَنْهَا .
23- النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ﴾[الأحزاب: 6].
24-} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا {33
25-} وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا  {34}

معلومات خاطئه عنها رضي الله عنها
1-ماورد خطأ ان هناك حديث قيل عن رسول الله (ص) انه قال "تقاتلين علياً وأنت ظالمة له " وهذا حديث ليس له اساس من الصحه ولايعرف عنه في الكتب المعتمده فهو يعتبر من الأحاديث الموضوعه والمكذوبه عنها فهي في الأصل لم تخرج للقتال بل للصلح

 2 - أخرج الأزرقى والجندى عن عائشة قالت:مارأيت السماء فى موضع أقرب
منها الى الأرض من مكه
أنظر فى تفسير الدر المنثور ولم أجد عند غيره بهذا اللفظ وغير مذكور عند الأزرقى
عن عائشة وانما وجد ذكره عن ليث بن معاذ مرفوعا الى النبى (ص)
انظر أخبار مكه وأحاديث أخرى بمعناه فى ص 49 والحديث لايحتج به
لانقطاع سنده وضعف عباد بن كثير وجهالة ليث بن معاذ
3- معلومة(خاطئه) نصطاد بعض الشباب ما قالوا في الجارية تشوف ويطاف بها حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن العلاء بن عبد الكريم اليامي عن عمار بن عمران رجل من زيد الله عن امرأة منهم عن عائشة أنها شوفت جارية وطافت بها وقالت : لعلنا نصطاد بها شباب قريش . المصنف لابن أبي شيبة الكوفي (235 هـ) الجزء 5 صفحة281 ميزان الاعتدال للذهبي (748 هـ) الجزء3 صفحة166 
4-معلومة كلاب الحوئب + وقرن في بيوتكن قد عاتب الشيخ الألباني القاضي ابن العربي نكارته للحديث غير أنه وافقه في كذب شهادة الزور المزعومة.

وأوضح خروج عائشة كان خطأ ولكن ليس فيه معصية للحديث. فإن الحديث يشير إلى أنها سوف تكون في مكان تقع فيه فتن ويموت فيه كثير من الناس

فلما قفلت عائدة ذكرها طلحة والزبير بأهمية موقفها لتحقيق الصلح الذي كان يطمع الناس في حصوله ببركتها وتقدير الناس لها. وهي مع ذلك مخطئة رضي الله عنها.
5-لم يثبت في لقبها بالحميراء شئ عند المحدثين ,كما نص عليه علماء الحديث في كتب الموضوعات عند كلامهم عن قوله (ص) "خذوشطر دينكم عن هذه الحميراء "وزعم البعض وجود هذا اللقب في سنن النسائي بسند صحيح ,ولم نجده بعد البحث والتحقيق,حتى قال الأمام بن القيم الجوزيه "كل حديث فيه ياحميراء , اوذكر الحميراء ,فهو كذب مختلق .


6-قيل: إنها مدفونة بغربي جامع دمشق، وهذا غلط فاحش، لم تَقدَم - رضي الله عنها - إلى دمشق أصلاً، وإنما هي مدفونة بالبقيع[25]، وقد صلَّى عليها أبو هريرة بعدَ الوتر في شهر رمضان، ودُفِنت بالبقيع.
7-  أخرج الأصبهانى فى الترغيب عن عائشة قالت:سمعت رسول الله (ص)
يقول وجبت محبة الله على من أغضب فحلم
أخرجه السيوطى فى الدر المنثور وأخرجه الأصبهانى فى أخبار أصبهان
وانظر كنز العمال وفيض القدير للمناوى وقال:انه ضعيف لضعف أحمد بن داود
بن عبد الغفار المصرى والصواب أنه موضوع والبلاء منه فانه أحد الوضاعين
8- ذكر أنه جاء عنها من أنها قرأت قوله تعالى "حافظوا على الصلوات والصلات الوسطى وقوموالله قانتين"
على ثلاث هيئات الأولى"حافظوا على الصلوات والصلات الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين"
والثانية"حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وهى صلاة العصر وقوموالله قانتين"
والثالثه"حافظوا على الصلوات والصلات الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين
والواقع أن هذه القرأت الثلاث هيئات تفسيريه وليست من القراءات فى شئ وهى تدخل
فى باب الزيادات التفسيريه المدرجه جريا على عادة المفسرين الأوائل ورواة الحديث
فالسيده عائشة رضى الله عنها تفسر الصلاة الوسطى فى هذه الأية بأنها صلاة
العصر ويؤكد ذالك قولها فى الهيئه الثانيه وهى صلاة العصر وهذا التفسير
منها يتفق مع تفسير النبى (ص) للصلاة الوسطى بأنها صلاة العصر وقد ورد
أكثر من حديث نبوى صحيح يؤكد ذالك فاجتهاد السيده عائشة فى هذا الصدد
لايعد قراءة للكلمه بقدر مايعد تفسيرا لمعناها ولقد حمل عليها الكثير من القراءات التى اتضح أنها
اما ضعيفه واما موضوعه
9- مارواه الطبري فقال:حدثنا ابن وكيع قال:حدثنا محمد بن بشر عن نافع عن ابن عمر
عن ابن أبى مليكه قال:قالت عائشة رضى الله عنها:كان الحواريون لايشكون أن الله قادر
أن ينزل عليهم مائدة ولكن قالوا:ياعيسى هل تستطيع ربك بتاء المضارعه فى الفعل
ونصب ربك على المفعوليه بمعنى هل تستطيع أن تسأل ربك أن ينزل عليهم مائدة؟
وهذه الروايه ضعيفه لأن فيها ابن وكيع وهو متهم بالكذب
10- مارواه الطبرى أيضا فقال:حدثنا ابن حميد قال:حدثنا أبو معاويه عن هشام بن عروة عن أبيه
أنه سأل عائشة رضى الله عنها عن قوله تعالى"والمقيمين الصلاة"
وعن قوله تعالى:"ان الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون"وعن قوله تعالى:"ان هذان لساحران"
فقالت:يابن أختى هذا عمل الكتاب أخطأوا فى الكتاب فهذه الرواية ضعيفة أيضا
لأن فى سندها ابن حميد وهوكثير المناكير وكان يتعمد الكذب
11- مارواه الحاكم قال:عن أسحاق بن عبدالله بن أبى فروة عن يحى بن عروة
عن الزبير عن عروة عن عائشة رضى الله عنها عن النبى (ص) أنه كان يقرأ
"وماهو على الغيب بظنين"فهذه الرواية ضعيفه لأن فيها اسحاق بن عبدالله
بن أبى فروة الذى قال عنه ابن خراش :انه كذاب وقال الأمام أحمد:
لاتحل الرواية عنه وجابهه الزهرى بقوله:قاتلك الله يابن أبى فروة ماأجرأك على الله
12- ماذكره الطبرى قال: حدثنا أحمد ابن الهيثم بن خالد قال:حدثنا ابن أبى مريم
عن ابن لهيعه عن أبى الأسود عن عروة عن عائشة رضى الله عنها قالت:
كانت سورة الأحزاب تعدل على عهد رسول الله (ص) مائتى آية فلما كتب المصحف
لم يقدر منها الآ على ماهى الآن وهذه الرواية موضوعة فمن رواتها عبدالله بن لهيعة
وهو ضعيف لايحتج بحديثه كما قال ابن عين وقال الجوزجانى:كثرت المناكير
فى روايته لتساهله وقال ابن حبان يدلس على أقوام ضعفاء على أقوام ثقات
13- مارواه السيوطى عن ابن جريج أخبرنى ابن حميد عن حميده بنت أبى يونس قالت:
قرأ على أبى وهو ابن ثمانين سنة فى مصحف عائشة:"ان الله وملائكته
يصلون على النبى يأيها الذين آمنوا صلو عليه وسلموا تسليما وعلى الذين يصلون الصفوف الأول
قالت:قبل أن يغير عثمان المصاحف وهذه الرواية موضوعة أيضا لأن فى سندها محمد
بن أبى حميد قال عنه البخارى وابن معين وأبو حاتم منكر الحديث
وقال النسائى ليس بثقه وقال أبو داود والدارقطنى ضعيف وقال ابن حبان لايحتج به
14- وهناك روايه عند ابن ماجه :حدثنا أبو سلمة يحي ا بن خلف حدثنا عبد الأعلى عن محمد ابن اسحاق عن عبد الله ابن أبى بكر
عن عمرة عن عائشة رضى الله عنها قالت:لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان
فى صحيفة تحت سريرى فلما مات رسول الله (ص) وتشاغلنا بموته
دخل داجن فأكلها وعلى الرغم من أن سند هذه الرواية حسن فان معناه أن آية الرجم
وآية رضاع الكبير عشرا قد نسختا ولامعنى لأكل الداجن لها فهذا هو الوضع فى الرواية
وقد أجمع العلماء ومنهم الزمخشرى وابن حزم على أن القول بأن الداجن أكلتها من وضع
الملاحده والروافض فهذا الحديث موضوع أيضا بدلالة الضعف الشديد فى متنه
15- أشار الذهبى فى تاريخ الصحابه الى عدم صحة خبر أن عائشة رضى الله عنها
قالت أن رسول الله (ص) ذكر العلاج بالقرآن غير أنه ورد عن مالك أن أبا بكر
الصديق دخل على عائشة وهى تشتكى ويهودية ترقيها فقال أبو بكر أرقيها بكتاب الله عز وجل
16- ماذكر خطاءا أن عائشة كانت ترى بالتميمة وقاية من العين وتدفع الضرر
والصحيح أن عائشة رضى الله عنها لاترى أن الخرزة تدفع الضر وانما هى نوع من الوقاء النفسى
فالعائن اذا ينظر بعين الحسد الى المعين يرى التميمة من الخرزة فيشغل بها نفسيا
فينصرف عن الحسد وكانت عائشة رضى الله عنها تداوى من قرحة تكون بالصبيان فلما داوته عائشة وفرغت منه
رأت فى رجليه خلخالين حديديين فقالت عائشة أظننتم أن هذين الخلخالين
يدفعان عنه شيئا كتبه الله عليه؟ أى أنه لاالخلاخيل ولاالخرز ولاالأحجيه
ولاالمصاحف تعلق فى رقاب البعض يمكن تعالج مريضا أو تمنع ضررا كتبه الله
17- من أكل فولة بقشرها
وعن عائشة رضى الله عنها عن النبى (ص) قال:من أكل فولة بقشرها أخرج الله منه
من الداء مثلها (ابن حبان وابن القيم والذهبى)
وهذا من الأحاديث الضعيفه والمذكوره خطاء عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها فقد ضعفه ابن حبان
ووضعه ابن القيم وأبطله الذهبى فى الميزان
18- ينفع من الجذام أن تأخذ من عجوة المدينة
هذا الحديث من المعلومات الخطأ الذى قيل عنها وبدليل ما قال أبو نعيم
الحديث من الغريب وهو وهم
19- نبات الشعر فى الأنف أمان من الجذام
وعن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله عنها قالت: قال
رسول الله (ص) نبات الشعر فى الأنف أمان من الجذام (الطبرانى)
هذا الحديث من الأحاديث الضعيفه ومن الزوائد الذى قيل عن عائشة وبالتالى أعتبره
من المعلومات الخطأ الذى قيل عنها والذى يثبت ضعفه الهيثمى وأبو يعلى والبزار
20- التكميد والسعود واللدود
مالم يسمع عن عائشة رضى الله عنها ماروته عن رسول الله (ص)
مكان الكى التكميد ومكان العلاق السعود ومكان النفخ اللدود وهذا خطأ ويعتبر
 الحديث من الزوائد أورده الهيثمى وابراهيم وهو لم يسمع من عائشة
21- من المعلومات الخطأ الذي قيل عنها رضى الله عنها أنها قالت كانت الأوزاغ
يوم أحرقت بيت المقدس جعلت تنفخ النار بأفوهها والوطواط تطفئها بأجنحتها
وهذا الحديث موضوع وهو من الأسرائيليات ومن الأدب الشعبى الأسرائيلى ويناقض أحاديث أخرى
 22- من المعلومات الخطأ فى نظرى عنها رضى الله عنها أنها قالت: سمعنا رسول الله (ص)
يقول :من قتل وزغة محا الله عنه سبع خطيئات وهذا الحديث موضوع ضعيف ومع ذالك فهو يحض على
قتل الوزغ وهو فويسق
23- مايطمس البصر من الأفاعى ويسقط النساء
هذا من المعلومات الخطأ التى ذكرت عن عائشة رضى الله عنها فقيل أن امرأة
دخلت على عائشة رضى الله عنها وبيدها عكاز فقالت ماهذا؟ فقالت عائشة لهذا الوزغ
وأن النبى (ص) أمرنا بقتلها وهذا الحديث منكر وموضوع فالوزغ لم يكن يطفئ نار ابراهيم كما ذكر
فهو ليس بصحيح
24- ماذكر عن عائشة رضى الله عنها بأنها تأمر بقتل حية بينما كانت تصلى
 فاذابحية قريبه منها فأمرت بها فقتلت فأتيت فى منامها أقتلت رجلا مسلما
جاء يسمع القرآن   فأخرجت ديته اثنى عشر الفا وهذا الحديث منكر وضعيف الاسناد
وخرافة محضه وليس فيه من الحقيقة
25- ماذكر عنها رضى الله عنها خطأا فيما أخرجه الحربى فى فوائده عن عائشة
قالت:قال لى رسول الله (ص) ويحك ياعائشة فجزعت منها فقال لى:
ياحميراء ان ويحك رحمه فلا تجزعى منها ولكن اجزعى من الويل
فقد أخرجه السيوطى فى الدر المنثور ولكن لم يوجد من خرجه فى كتب
السنة ولم يطلع الدكتور الفنيسان على أى اسناد له غير انه قد ذكر فى ترجمة
عبد الوهاب بن الضحاك الحمصى فيما يرويه عن عائشة وهو متروك الحديث
وكذبه أبو حاتم وقال البخارى عنده عجائب وقال الدارقطنى منكر الحديث
أى باختصار ان هذا الحديث ليس منها فتبين ضعفه ووجب رده
26-ماذكر خطأا وأخرجه البزار عن عائشة ان رسول الله (ص) ابصر رجلا
وشاربه طويل فقال:ائتونى بمقص وسواك فجعل السواك على طرف المقص
ثم أخذ ماجاوزه فهذ االحديث اخرجه السيوطى فى الدرالمنثور ولم يجده الدكتور
الفنيسان لغيره من المفسرين بالأثر وذكره الهيثمى فى مجمع الزوائد وعزاه
للبزار وايضا فالحديث ضعيف لأن احد رجاله عبدالرحمن بن مسهر وهو
ضعيف العقل متروك وقال فيه ابن معين ليس بشئ وقال فيه البخارى فيه نظر
27-ماذكر معلومات خطأ عنها رضى الله عنها فى حديث اخرجه البزار وأبو يعلى
والطبرانى بسند ضعيف عن عائشة قالت:مازال النبى (ص) يذكر السواك
حتى خشيت أن ينزل فيه القرآن أخرجه السيوطى فى الدر المنثور
ولم يذكره غيره من المفسرين بالأثر وذكره الهيثمى فى مجمع الزوائد وعزاه
للطبرانى وفى سنده أبو على الصيقلى :مجهول وذكر له أبو جعفر العقيلى
فى الضعفاء حديثا منكرا
28- ايضا من المعلومات الخطأ التى قيل عنها وأخرجه البزار والبيهقى بسند جيد عن عائشة عن النبى(ص)
قال:ركعتان بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك
[اخرجه السيوطى فى الدر المنثور وانظرسنن البيهقى وكشف الأستار عن زوائد
البزار وقال البزار لانعلم رواه الآمعاويه-يعنى معاويه بن يحى الصدفى
وهو ضعيف وقدسبقت ترجمته وذكره الهيثمى فى مجمع الزوائد وقال البزار
رجاله موثوقون وهناك من قال هذا وهم من الهيثمى فكيف يكون له اسناد
جيد وأحد رجاله عنده معاوية بن يحى بل لايعلم له راو سواه وهو ضعيف لايحتج به بل هو هالك ليس بشئ
29- معلومات خطأ قيل عنها وهوماأخرجه ابن شيبه وأبو داود بسند ضعيف عن عائشة
رضى الله عنها أن النبى (ص) كان لايرقد من ليل ولانهار فيستيقظ
الآتسوك قبل أن يتوضأ وهذا الحديث أخرجه السيوطى فى الدر المنثور ولم
يذكره غيره من المفسرين بالأثر وأخرجه أحمد فى مسنده وأبوداود فى سننه
فى كتاب الطهارة وابن أبى شيبه فى مصنفة وسبب ضعفه ان فى اسناده عند هؤلاء
كلهم هوعلى بن زيد بن جدعان ضعيف لايحتج به ضعفه احمد وقال فيه
يحي بن معين ليس بشئ وقال البخارى وأبو حاتم لايحتج به
30- ماقيل عنها خطأا وأخرجه العقيلى فى الضعفاء وأبو نعيم فى السواك بسند ضعيف
عن عائشة رضى الله عنها قالت:كان النبى(ص)اذا سافر حمل السواك والمشط
والمكحلة والقارورة والمرآة فقد ذكره ابن الجوزى بثلاثة طرق وقال هذا
حديث لايصح ان يقال ان عائشة روته فأما الطريق الأول ففيه حسين بن
علوان وهوماقال فيه أحمد ويحي بن معين هو كذاب وقال ابن عدى وابن حبان
كان يضع الحديث أما الطريق الثانى ففيه أيوب بن واقد قال فيه يحي
ليس بثقه وقال بن حبان لايجوز الأحتجاج بروايته وفيه أيضا سليمان الشاذكونى
قال فيه يحى كان كذابا يضع الحديث وقال البخارى:هو أضعف عندى من كل ضعيف
وأما الطريق الثالث ففيه يعقوب ابن الوليد قال فيه الأمام أحمد كان من الكذابين يضع الحديث
31- أخرج الدارقطنى عن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله (ص)
كان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم
أخرجه السيوطى فى الدرالمنثور وانظر سنن الدارقطنى وفى سنده الحكم
بن عبدالله بن سعد الأيلى متروك لايحتج به وقال فيه البخارى تركوه
وكان ابن مبارك يوهنه وقال عنه يحي بن معين ليس بشئ لايكتب حديثه
وضعفه العقيلى وابن حبان وقال فيه الأمام أحمد أحاديث الحكم بن عبدالله كلها موضوعه
32- أخرج ابن عساكر بسند فيه مجاهيل عن عائشة رضى الله عنها قالت:
قال رسول الله (ص) ان الله عز وجل خلق أربعة أشياء وأردفها
بأربعة أشياء خلق الجدب وأردفه الزهد وأسكنه الحجاز وخلق العفة وأردفها
الغفلة وأسكنها اليمن وخلق الرزق وأردفه الطاعون وأسكنه الشام وخلق
الفجور وأردفه الدرهم وأسكنه العراق
أخرجه السيوطى فى الدرالمنثور ولم يذكره غيره من المفسرين بالأثر
كما ذكره فى جامع الحديث عن ابن عساكر فى تاريخه وقال لايحتج به
فهو ضعيف فليستغن بالعزو اليها أوالى بعضها عن بيان بعضه
33- وأخرج ابن أبى الدنيا والخرائطى كلاهما فى كتاب الشكر والحاكم والبيهقى
فى شعب الأيمان عن عائشة أن النبى (ص)قال:ماأنعم الله على عبده
من نعمة فعلم أنها من عندالله الاكتب الله له شكرها قبل أن يستغفره
وان الرجل ليشترى الثوب بالدينار ليلبسه فيحمد الله فمايبلغ ركبته حتى يغفر له
أخرجه السيوطى فى الدرالمنثور ولم يذكره غيره من المفسرين وأخرجه
الحاكم فى المستدرك وقال:هذا الحديث لاأعلم فى أسناده أحدا وخالفه الذهبى
فى التلخيص قال ابن عدى محمد بن جامع العطار لايتابع على أحاديثه
قال البخارى فيه نظر وفى اسناده سليمان بن داود الشاذكونى ضعيف لايحتج به
وكذبه ابن معين وقال ابوحاتم متروك الحديث
34- أخرج أبو الشيخ عن عائشة رضى الله عنها قالت:سمعت رسول الله (ص)
يقول:اذاأنشأت بحريه ثم تشامت فتلك عين أوعام غديقه يعنى مطرا كثيرا
أخرجه السيوطى فى الدرالمنثور وقال ابن عبد البر هذا حديث لاأعرفه بوجه من الوجوه
فى غير الموطأ وذكره الشافعى فى الأم عن ابراهيم بن محمد بن أبى يحي
عن اسحاق بن عبدالله وابن أبى يحى وأسحق ضعيفان أما ابراهيم بن محمد
فهو متروك لايحتج به وسئل عنه الأمام مالك أكان ثقه؟قال:لا ولاثقة فى دينه
وقال احمد بن حنبل لايكتب حديثه كان قدريا معتزليا جهميا كل بلاءفيه
وكذبه البخارى
35- وأخرج الأصبهانى عن عائشة قالت:قال رسول الله (ص) اذا سلم
رمضان سلمت السنة واذا سلمت الجمعة سلمت الأيام
أخرجه السيوطى فى الدرالمنثور ولم يذكره غيره من المفسرين وأخرجه ابن عدى
فى الكامل فى الضعفاء وفى ترجمة عبدالعزيز بن ابان وهوكذاب متروك
وتعقبه ابن عراق فى تنزيه الشريعة وضعفه وذكره ابن الجوزى فى الموضوعات
36- وأخرج عبدبن حميد والدارقطنى عن عائشة قالت:كل قد فعل النبى(ص) قدصام وأفطر وأتم وقصر فى السفر
أخرجه السيوطى فى الدرالمنثور ولم يوجد فى المنتخب والحديث ضعيف
بعد أن عدد طرقه وأقوال العلماء فى رجاله والله أعلم
37- وأخرج عبدبن حميد عن أم ذرة قالت:كنت عند عائشة فجاء رسول
الى وذالك فى رمضان فقالت لى عائشة:ماهذا؟ فقلت:رسول أخى يريد
أن نخرج قالت:لاتخرجى حتى ينقضى الشهر فان رمضان لوأدركنى
وأنا فى الطريق لأقمت
أخرجه السيوطى فى الدرالمنثور ولم يوجد لغيره وليس فى منتخب مسند
عبد بن حميد وقول عائشة هذا رأى يحمل على الأولى والأفضل والا
فالسفر فى رمضان ومنهم الصائم ومنهم المفطر ولم يكونو يتركون السفر فى
رمضان والله أعلم
38- وأخرج الديلمى فى مسنده عن عائشة قالت ان الله عز وجل لم يحب أن يشق عليكم طرفة
عين فمن لم يقدر على عمل الا بمشقه فلايأتيه فان الله عز وجل وضع المشقة عنه
ومن صدع له رأس فأحب أن يصلى جالسا فله أجر قائم
لم يعرف من ذكره من المفسرين بالأثر والحديث موضوع وذكره ابن عراق
فى تنزيه الشريعة وقال:وفيه الحكم بن عبدالله الأيلى وأبو بحر محمد
بن الحسن والله أعلم أيهما وضعه
39- وأخرج الديلمى فى مسند الفردوس عن عائشة قالت:لاتسمواشهر رمضان
رمضان فان رمضان اسم من أسماء الله فانسبوه اليه كما نسبه لكم فى القرآن
يقول سعود بن عبدالله الفنيسان :الحديث ضعيف المتن والسند
أما المتن فان رمضان ليس من أسماء الله تعالى ولاأعرف أحدا قال به
أماالسند فان أبا معشر واسمه نجيح بن عبدالرحمن السندى قال فيه:
البخارى منكرالحديث وضعفه ابن معين والقطان والنسائى وقال فيه أحمد بن
حنبل كان صدوقا لكنه لايقيم الأسناد ليس بذاك
40- وأخرج ابن مردويه عن نافع بن معدي كرب قال:كنت أنا وعائشة فقالت:
سألت رسول الله(ص) عن هذه الأيه (أجيب دعوة الداع اذا دعان)
قال: يارب مسألة عائشة فهبط جبريل فقال:الله يقرئك السلام هذا عبدى
الصالح بالنية الصادقه وقلبه تقى يقول:يارب فأقول لبيك فأقضى حاجته
أخرجه ابن كثير فى التفسير بهذااللفظ عن ابن مردويه وقال هذا حديث غريب
من هذا الوجه وتفسير السيوطى اسناده ضعيف لضعف اسحاق بن ابراهيم
بن أبى نافع قال فيه الدارقطنى دجال وروى عن عائشة حديثا موضوعا
41- وأخرج ابن أبى شيبه عن عائشة قالت:لااعتكاف الآبصوم
أخرجه القرطبى فى تفسيره والسيوطى فى الدرالمنثور وانظرالمصنف وسنن الدارقطنى
وسنن البيهقى وهذاالأثر ضعيف لايحتج به فهوعند ابن أبى شيبه فيه ثلاثة
لايحتج بهم فقد ترك حديثهم حفص بن سليمان الأسدى والحكم بن ظهير
وليث بن أبى أسلم وأما عند الدار قطنى:فقد تفرد به سويد بن عبد
العزيز الدمشقى وهو ضعيف متروك والصحيح أنه لايشترط الصوم فى
الأعتكاف الآ اذا شرط المعتكف ذالك على نفسه
42- وأخرج أبو يعلى والطبرانى والدارقطنى والبيهقى عن عائشة قالت:قال
رسول الله (ص) من خرج فى هذاالوجه لحج أو عمرة فمات فيه
لم يعرض ولم يحاسب وقيل له:ادخل الجنة قالت:قال رسول الله(ص)
(ان الله يباهى بالطائفين)
اخرجه السيوطى فى الدرالمنثور والهيثمى فى مجمع الزوائد وفى اسناده
محمد بن الحسن الهمدانى ضعيف لايحتج به قال فيه النسائى متروك
وقال أبوحاتم ليس بالقوى وأخرجه السيوطى فى الجامع الصغير وعزاه
لأبى نعيم فى الحلية والبيهقى فى شعب الأيمان وضعفه لضعف محمد
بن السماك
43-أخرج الدارقطنى عن عائشة سمعت رسول الله (ص)يقول:من لم يكن
معه هدي فليصم ثلاثة أيام قبل يوم النحر ومن لم يكن صام تلك الأيام
فليصم أيام التشريق أيام منى
أخرجه السيوطى فى الدرالمنثور والدارقطنى فى سننه فى الصيام باب القبله
للصائم وفى أسناده يحي بن أبى أنيسه ضعيف لايحتج به وقال فيه أحمد
والدارقطنى متروك وقال البخارى ليس بذاك وقال يحى بن معين ليس بشئ
44- وأخرج البيهقى عو عائشة قالت:قال رسول الله (ص)اذا قدم أحدكم
على أهله من سفر فليهد لأهله وليطرفهم ولو كان حجارة
أخرجه السيوطى فى الدرالمنثور وفى الجامع الصغير وضعفه وعزاه للبيهقى
فى الشعب انظر فيض القدير وسبب ضعفه لأنه تفرد به عتيق بن يعقوب
عن يحى بن عروة وعتيق ضعيف وأخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية
وقال:لايصح وفى سند محمد بن المنذر قال فيه ابن حبان:يروى عن الأثبات
الموضوعات لايحل كتب حديثه الآ على الاعتبار وعتيق مجهول
45- وأخرج ابن جرير عن عائشة فى الآية قالت:لاتحلفوا بالله وان بررتم
أخرجه ابن جرير فى التفسير واسناده ضعيف لضعف عبدالله بن لهيعه
وهو مدلس وقد عنعن فيه وأخرجه السيوطى فى الدرالمنثور
46- وأخرج ابن ماجه وابن جرير عن عائشة قالت: قال رسول الله (ص)
من حلف على يمين قطيعة رحم أو معصية فبره أن يحنث فيها ويرجع عن يمينه
أخرجه بلفظه ابن جرير فى تفسيره واخرجه السيوطى فى الدر المنثور
والحديث ضعيف ففى اسناده عندهما حارثة بن أبى الرجال مجمع على تضعيفه
 47- وأخرج أحمد عن عائشة أن رسول الله (ص) قال:ثلاث أحلف
عليهن لايجعل الله من له سهم فى الأسلام كمن لاسهم له وأسهم
الأسلام ثلاثة:الصلاة والصوم والزكاة
أخرجه السيوطى فى الدر المنثور والأمام أحمد فى مسنده وأخرجه الحاكم
فى المستدرك وقال:انه على شرط الشيخين ولم يخرجاه وأخرجه أيضا
فى الحدود وسكت عنه الذهبى فى الموضعين من التلخيص واسناده عند
أحمد ضعيف لضعف شيبة الخضرى فهو مجهول ولم يعرف له الآ
هذا الحديث
48- وأخرج الطبرانى فى الصغير عن عائشة عن النبى (ص) قال:ما من
شئ الا له توبة الا صاحب سؤ الخلق فانه لايتوب من ذنب الا عاد فى شر منه
أخرجه السيوطى فى الدرالمنثور وانظر المعجم الصغير وقال الهيثمى فى مجمع
الزوائد فيه عمرو بن جميع وهو كذاب وقال العراقى فى تخريج أحاديث
الاحياء للغزالى اسناده ضعيف فالحديث ضعيف لسنده ومتنه على السواء


الأحاديث الوارده في ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها
1-   وقال الدارمي:اخبرنا عبيدالله بن موسى وابو نعيم قالا:أنبأنا السائب بن عمر ,عن ابن ابي مليكه:"ان عائشه كانت ترقي اسماء وهي عارك".

2- حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب قال أبو سلمة إن عائشة رضى الله تعالى عنها قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يوما يا عائش هذا جبريل يقرئك السلام فقلت : وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى ما لا أرى تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم
3- حدثنا آدم حدثنا شعبة قال وحدثنا عمرو أخبرنا شعبة عن عمرو بن مرة عن مرة عن أبي موسى الأشعري رضى الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
4- حدثني محمد بن بشار حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد حدثنا ابن عون عن القاسم بن محمد أن عائشة اشتكت فجاء بن عباس ، فقال : يا أم المؤمنين تقدمين على فرط صدق على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أبي بكر
5- حدثنا عبيد بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا من أصحابه في طلبها فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم شكوا ذلك إليه فنزلت آية التيمم ، فقال أسيد بن حضير جزاك الله خيرا فوالله ما نزل بك أمر قط إلا جعل الله لك منه مخرجا وجعل للمسلمين فيه بركة-
6- وعن أنس أن جاراً لرسول الله صلى الله عليه وسلم فارسياً كان طيب المرق، فصنع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جاء يدعوه، فقال: وهذه ؟ ( يقصد عائشة) فقال : لا . فقال رسول الله صلى الله  عليه وسلم : لا . فعاد يدعوه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وهذه ؟ فقال : لا . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا. ثم عاد يدعوه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وهذه؟ قال: نعم في الثالثة. فقاما يتدافعان حتى أتيا منزله رواه مسلم.
7- وفي رواية ابن ماجه : عن عائشة قالت : رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من البقيع فوجدني وأنا أجد صداعاً في رأسي وأنا أقول وا رأساه فقال : [ بل أنا يا عائشة وا رأساه ثم قال ما ضرك لو مت قبلي فقمت عليك فغسلتك وكفنتك وصليت عليك ودفنتك.
8- عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسأل في مرضه الذي مات فيه، يقول: أين أنا غداً؟ أين أنا غداً؟ يريد يوم عائشة. (وفي رواية" استبطاء ليوم عائشة) فأذن له أزواجه أن يكون حيث شاء، فكان في بيت عائشة حتى مات عندها. رواه البخاري ومسلم.
9- حدثنا عبد الله قال: حدثني أبي، قثنا عبد الرزاق قال: أنا معمر، عن الزهري، عن يحيى بن سعيد بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعذر أبا بكر من عائشة، ولم يخش النبي صلى الله عليه وسلم أن ينالها أبو بكر بالذي نالها، فرفع أبو بكر بيده فلطم في صدر عائشة، فوجد [73] من ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وقال لأبي بكر: « ما أنا بمستعذرك منها بعد فعلتك هذه ».
10-حدثنا عبد الله قال: حدثني أبي، قثنا وكيع، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن مصعب بن إسحاق بن طلحة وقال وكيع مرة: عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لقد رأيت عائشة في الجنة كأني أنظر إلى بياض كفيها، ليهون بذلك علي عند موتي ».
11-وفي صحيح مسلم ، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (كنت أشرب وأنا حائض ، ثم أناوله النبي  ، فيضع فاه على موضع فيَّ ، فيشرب ، وأتعرق العرق وأنا حائض   
 12-فعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( تزوجني رسول الله  (1) لست سنين ، وبنى بي وأنا بنت تسع سنين ) متفق عليه .
13-اخرج مسلم عن عائشه رصي الله عنها ان رسول الله (ص) خرج من عندها ليلا قالت : فغرت عليه فجاء فرأى ماأصنع فقال : مالك ياعائشه أغرت؟ فقلت : ومالي لايغار مثلي على مثلك فقال رسول الله(ص) لقد جاءك شيطانك قالت : يارسول الله أمعي شيطان ؟ قال نعم قلت ومعك يارسول الله ؟ قال نعم ولكن أعانني الله حتى اسلم .كذا في المشكاة
14-اخرج البخاري عن انس رضي الله عنه قال : لما كان يوم احد انهزم الناس عن النبي (ص) قال: ولقد رأيت عائشه بنت ابي بكر رضي الله عنهما وأم سليم رضي الله عنها وأنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما تنقزان القرب وقال غيره تنقلان القرب على متونهما ثم تفرغانه في افواه القوم ثم ترجعان فتملأنها ثم تجيئان فتفرغانها في أفواه القوم .واخرجه ايضا مسلم والبيهقي.
15-اخرج ابو نعيم في الحليه(ج4ص204) عن عائشه رضي الله عنها قالت:دخلت علي امرأة مسكينه ومعها شيئ تهديه الي فكرهت ان اقبله منها رحمة لها فقال لي نبي الله (ص) فهلآقبلتيه وكافأتيها فأرى انك حقرتيها فتواضعي ياعائشه فأن الله يحب المتواضعين ويبغض المستكبرين .
16-اخرج البيهقي عن عائشه رضي الله عنها قالت : راني رسول الله (ص) وقد اكلت في اليوم مرتين فقال: ياعائشه أما تحبين ان يكون لك شغل ألآ جوفك ؟ الأكل في اليوم مرتين من الأسراف والله لايحب المسرفين .
وفي رواية فقال (( ياعائشه اتخذت الدنيا بطنك ؟ اكثر من أكله كل يوم  سرف , والله لايحب المسرفين )). كذا في الترغيب
17-وعند الأعرابي عن عائشه رضي الله عنها قالت : جلست ابكي عند رسول الله (ص) فقال مايبكيك ان كنت تريدين اللحوق بي فليكفك من الدنيا مثل زاد الراكب ولاتخالطين الأغنياء .كذا في الكنز.واخرجه الترمذي والحاكم وزادو :ولاتستخلقي ثوبا حتى ترقعيه.
18-روى الترمذي ان رسول الله (ص) خاطبها بقوله" ياموفقه"
19-وكثيرا ماناداها (ص) يا بنت الصديق يابنت ابي بكر
20-كانت رضي الله عنها كثيرا تسأله على سبيل المداعبه كيف حبك لي فيقول (ص) كعقدة الحبل فكنت اقول : كيف العقدة يارسول الله فيقول هي على حالها.
21-عن عائشه رضي الله عنها قالت: ارسل ازواج النبي (ص) فاطمه بنت رسول الله (ص) الى رسول الله (ص) فاستأذنت عليه وهو مضطجع معي في مرطي فأذن لها فقالت:يارسول الله ان ازواجك ارسلنني اليك يسألنك العدل في ابنة ابي قحافه …..وانا ساكته فقال لها رسول الله(ص) أي بنيه
الست تحبين ماأحب  ؟ فقالت بلى ,قال:فأحبي هذه
فقامت "فاطمه "حين حين سمعت ذالك من رسول الله (ص)فرجعت الى ازواج النبي فأخبرتهن بالذي قال لها رسول الله (ص) فقلن لها مانراك اغنيت عنا من شئ فارجعي الى رسول الله فقولي له ان ازواجك ينشدنك العدل في ابنة ابي قحافه فقالت فاطمه والله لاأكلمه فيها أبدا
22-عن عائشه رضي الله عنها قالت:لما رأيت من النبي (ص) طيب النفس قلت:يارسول الله أدع الله لي قال:اللهم اغفر لعائشه ماتقدم من ذنبها وماتأخر وماأسرت وماأعلنت فضحكت عائشه حتى سقط رأسها في حجر رسول الله (ص) من الضحك فقال:ايسرك دعائي فقالت :ومالي لايسرني دعائك؟فقال:والله انها لدعوتي لأمتي في كل صلاة.
اخرجه البزار في مسنده.
1.       23- قال عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قال حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، قال: حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ قَالَ :
كَانَ النَّاسُ يَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يَوْمَ عَائِشَةَ قَالَتْ عَائِشَةُ فَاجْتَمَعَ صَوَاحِبِي إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ فَقُلْنَ يَا أُمَّ سَلَمَةَ وَاللَّهِ إِنَّ النَّاسَ يَتَحَرَّوْنَ بِهَدَايَاهُمْ يَوْمَ عَائِشَةَ وَإِنَّا نُرِيدُ الْخَيْرَ كَمَا تُرِيدُهُ عَائِشَةُ فَمُرِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَأْمُرَ النَّاسَ أَنْ يُهْدُوا إِلَيْهِ حَيْثُ مَا كَانَ أَوْ حَيْثُ مَا دَارَ قَالَتْ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ أُمُّ سَلَمَةَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ فَأَعْرَضَ عَنِّي فَلَمَّا عَادَ إِلَيَّ ذَكَرْتُ لَهُ ذَاكَ فَأَعْرَضَ عَنِّي فَلَمَّا كَانَ فِي الثَّالِثَةِ ذَكَرْتُ لَهُ فَقَالَ يَا أُمَّ سَلَمَةَ لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ فَإِنَّهُ وَاللَّهِ مَا نَزَلَ عَلَيَّ الْوَحْيُ وَأَنَا فِي لِحَافِ امْرَأَةٍ مِنْكُنَّ غَيْرِهَا
أخرجه البخاري- الجامع الصحيح - كِتَاب فَضَائِلِ الصحابة – باب أين أنا غدا أين أنا غدا حرصا على بيت عائشة-حديث رقم 3564
.

24- قال مُعَلًّى ، قال حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ،
عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَاأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا
أُرِيتُكِ فِي الْمَنَامِ مَرَّتَيْنِ أَرَى أَنَّكِ فِي سَرَقَةٍ مِنْ حَرِيرٍ وَيَقُولُ هَذِهِ امْرَأَتُكَ فَاكْشِفْ عَنْهَا فَإِذَا هِيَ أَنْتِ فَأَقُولُ إِنْ يَكُ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ يُمْضِهِ"
أخرجه البخاري- الجامع الصحيح - كِتَاب مَنَاقِبِ الْأَنْصَارِ
25- منذ شاع حديث الأفك ولأول مرة جلس رسول الله (ص) يحدث عائشة رضى الله عنها وقال:
ياعائشة انه قد كان ماقد بلغك من قول الناس فاتقى الله ,وان كنت
قد قارفت سوءا مما يقول الناس فتوبى الى الله فان الله يقبل التوبة من عباده
26- أحظى النساء
تروي السيده عائشة رضى الله عنها عن رسول الله (ص) قوله "حبك ياعائشة فى قلبى كالعروة الوثقى"
27-وقد أخرج ابن عبد البر عن ابن عباس أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيتكن صاحبة الجمل الأدبب يقتل حولها قتلى كثير وتنجو بعد ما كادت؟" وهذا الحديث من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم     



الهجمات التي تعرضت لها عبر التاريخ
 1-كره الشيعه للسيده عائشه كرها شديدا حتى انهم جعلومن سبها وسب ابيها تقربا الى الله وهذا كما هو معلوم في كتابهم مفتاح الجنان
2-  كذب علماء الرافضه وهجومهم عليها (( أن عائشة جمعت أربعين دينارا من خيانة وفرقتها على مبغضي علي)). كتاب مشارق أنوار اليقين ،ص86،
3-تفسير كبار أئمة الرافضه (( القمي))للأيه ( فخانتاهما)أي بمعنى بارتكاب الفاحشة- والعياذ بالله حيث قال ((والله ماعني بقوله تعالى : (فخانتاهما) إلا الفاحشة،وليقيمن الحد على (فلانة)-يقصدون عائشة،فيما أتت به في طريق البصرة -في الطبعة الحديثة بياض بدلا من البصرة -وكان طلحة يحبها -فلما أرادت أن تخرج الى البصرة قال لها فلان :لا يحل لك أن تخرجي من غير محرم ،فزوجت نفسها من طلحة )).تفسير القمي ط،حجرية ص341،حديثة 2-377،وانظر البرهان للبحراني4-358،
4-هجوم الرافضه على أن امناعائشة ما زالت متهمة بالزنا عند هم لأن هذه الآيات العشر لم تنـزل في براءتها وإنما نزلت في براءة مارية التي قذفتها عائشة كما يفتري عليها الروافض.وهذا يعتبر من اخطر الهجوم منهم
5- ادّعاء الرافضة كفر السيدة عائشة - رضى الله عنها- وعدم إيمانها وزعمهم أنها من أهل النار: فقد أسند العياشي وهو من كبار مفسّري الرافضة –إلى أبي عبدالله جعفر الصادق –زورا وبهتانا – أنه قال في تفسير قوله تعالى : (وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا ) النحل 92
((التي نقضت غزلها من بعد قوّة أنكاثا : عائشة هي نكثت إيمانها)) تفسير العياشي 2\269 وأنظر البرهان للبحراني 2\ 383 وبحار الأنوار للمجلسي 7\454

6- وفاة أم المؤمنين عائشةاصبح عيداً لدى الرافضة

هكذا عبـَّر الإمام الشيعي الرافضي مجتبى الشيرازي

عليه لعائن الله تترى بأن يوم وفاة السيدة عائشة يوم فرح وسرور خلـَّص
الله فيه الأمة من الخائنة \\ عائشة // ، وصرَّح بقوله : بأن يوم وفاتها لهو
يوم عيد وعلى الجميع أن يفرحوا بهذا اليوم ، وأن يلعنوا تلك الخائنة الفاجرة
التي خانت الرسول صلى الله عليه وسلم.

    

8- موقف المستشرق (وليم موير) من حديث الأفك وكتاباته في هذا الموضوع والمليئه بالاخطاء الفادحه والفظيعه من الناحيه الأدبيه والتاريخيه والذي يفضي الغرض من ذالك كله التشبث بحديث الأفك على تلك الشاكله التي صورها وليم موير ليتخذها كل أفاك منه سبيلا الطعن في الأسلام وتشويه صورة الواقعه بشكل اسوأوليكون هجوما صارخا لأم المؤمنين عائشه رضي الله عنها والتشهير بها والعياذ بالله,ومثال ذالك

يقول وليم موير:لما قفل المسلمون من بني المصطلق ووصلوا المدينه,حملوامعهم هودج عائشه رضي الله عنها,فوضعوه عندالباب قرب المسجد

النبوي أمام النبي (ص),فلما فتحوه لم يجدوا فيه عائشه,وبعد قليل ظهر صفوان ابن المعطل(الصحابي المهاجر)فكانت عائشه جالسه على البعير وهو يقودها.

ثم يقول:لقد أسرع صفوان ابن المعطل لكي يلحق بالجيش ,لكنه لم يقدر عليه فلما نزل الناس وضربو الخيام ,جائت عائشه ودخلت المدينه على مرأى من الناس يقودها صفوان ابن المعطل

وكل من هذين التصريحين يخالف ماورد في سائر كتب الأحاديث والسير

9- هجوم الشيعة الأثنى عشرية على أم المرمنين عائشة واتهامها بمحاولتها وتأمرها مع حفصة وابيهما على رسول الله(ص)

وسقتاه السم وهتك ستره (ص) فكان ذالك سبب موته وكذالك ادعائهم المزيف والباطل وهجومهم الشنيع على عئشة رضى اللع عنها

واتهامها بعداوتها لعلى بن أبى طالب رضى الله عنه  واستمرارهم بالصاق هذه التهمة فيها والى يومنا هذا

 -هجوم الشيعه الأثنى عشرية ودعواهم أن عائشة يقام عليها الحد فى الرجعه10

بدعوى مكذوبة منهم أنها أفترت على أم ابراهيم مارياوذالك انه لما مات ابراهيم حزن رسول الله (ص) حزنا شديدا

فقالت عائشة :مالذى يحزنك عليه فما هو الآابن جريح؟فبعث رسول الله (ص) عليا وأمره بقتله فذهب على ومعه السيف ليقتله ففرمنه ابن جريح وتسلق نخلة فتبعه على رضى الله عنه

عندأذ سقط ابن جريح فبدت عورته ولحظه عليا ووجده ممسوحا أي ليس بالذكر ولا بالأنثى

فأخبر رسول الله (ص) بذالك فقال رسول الله (ص) الحمدالله الذى يصرف عنا السوء أهل البيت

فهذه الرواية المكذوبة على أبى عبدالله جعفر الصادق امام الشيعة السادس فيها أن التى اتهمت مارية هى أم المرمنين عائشة رضى الله عنها

 11-تكذيبهم لعائشة رضى الله عنها وأن روايتها للأحاديث فاسده وغير مقبوله وأنها كانت تكذب على رسول الله (ص)

فقد أسند ابن بابوية القمى الملقب عند الشيعة بالصدوق الى جعفر الصادق قولة "ثلاثة كانو يكذبون على رسول الله(ص) :

أبو هريرة رضى الله عنه وأنس بن مالك رضى الله عنه,وامرأة

ومن المعلوم أن أبا هريرة رضى الله عنه وأنس بن مالك رضى الله عنه وعائشة رضى الله عنها أكثر الصحابة حديثا عن رسول الله (ص)

12-لايوافق الشيعة الأثنى عشرية على  أطلاق لقب أم المؤمنين على الصديقة عائشة رضى الله عنها

ويرون أن أهل السنة هم الذين أطلقوا عليها هذا اللقب دون غيرها وأنها ليست أهلا له

ولم يكتفوا بذالك بل وصل حقدهم عليها رضى الله عنها أن أبدلوا لقبها أم المؤمنين بلقب أم الشرور

فهذا البياضى -من علمائهم- بلقب عائشة رضى الله عنها فى كتابه بأم الشرور وب الشيطانه

 13-أدخل الشيعة الأثنى عشرية وحفصة فى جملة أعداء أهل البيت على حد زعمهم

لذالك أجروا عليهما مايجرونه على أعداء آل البيت من السب واللعن والتبرؤ

 

14-اطلاق الشيعة الأثنى عشرية على أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وجميع أزواج رسول الله (ص) بلقب

السرارى والحشايا والسرارى تعنى جمع سرية أي الأمة,والحشايا جمع حشية,وهي الفراش المحشو بغيره

فقد أورد الأطلاق الأول مرتضى العسكرى وهو من الشيعة المعاصرين حين وصف أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها:

بأنها سرية من سرارى رسول الله(ص)وهذان الأطلاقان ينضحان بكراهية الشيعة لأمهات المؤمنين لاسيما الصديقة بنت الصديق

 ويتبين من ذالك أن لامكانة لأمهات المؤمنين عندهم ولاقيمة لهن لديهم فهن بمنزلة الأماء والفرش المحشوة فلا كرامة ولاأحترام

15-تهجم وادعاء الشيعة الأثنى عشرية أن الله سبحانه وتعالى ضرب امرأة نوح وامرأة لوط مثلا لعائشة وحفصة

مفسرين قوله تعالى ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأت نوح وامرأت لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين

فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين ونسبوا هذا الزعم والمكذوب الى الى ذي النورين عثمان بن عفان رضى الله عنه

ذاكرين ذالك فى كتبهم (الاربلى-من علمائهم-)عندما ذهبتا اليه تطلبان ميراثهما منه فرد عليهما انه لاميراث لهما عنده

فلما آذته صعد المنبر فقال:ان هذه الزعراء عدوة الله ضرب الله مثلها ومثل صاحبتها حفصة فى الكتاب

"الأية"الى آخر هذه القصة المكذوبة التى أوردها الشيعة فى كتلهم,ولاتوجد فى كتاب معتبر من كتب أهل العلم

16-هجوم الشيعة ودعواهم بوجود العداوة بين عائشة وفاطمة رضى الله عنهما كاذبين على رسول الله (ص) بانه دخل الى منزله وعائشة تصايح على فاطمة وهي تقول:

والله يابنة خديجة ما ترين أن لأمك علينا فضلا وأي فضل كان لها علينا ماهى الآ كبعضنا فسمع مقالتها لفاطمة

فلما رأته (ص) بكت فقال لها :مايبكيك يأبنو محمد؟ قالت:ذكرت امى فتنقصتها فبكيت فغضب رسول الله (ص)ثم قال:

مه ياحميراء, فان الله تبارك وتعالى بارك فى الولود الودود وان خديجه رحمها الله ولدت منى طاهرا وهو عبد الله وولدت منى القاسم وفاطمة ورقية وأم كلثوم

وزينب وأنت ممن أعقم الله رحمه فلم تلدى شيئا وهذه قصة مكذوبة لأساس لها من الصحة

..

. .. .

..17- ادعاء الشيعة الأثنى عشرية عداوة عائشة وحفصة لعلى ابن أبى طالب رضى الله عنه

نراهم يزعمون أن خروج عائشة رضى الله عنها الى البصرة لم يكن بقصد الأصلاح وانما حملها على ذالك بغضها

الشديد لأمير المؤمنين على ابن أبى طالب رضى الله عنه ورغبتها فى المشاركه فى أية حركه مناوئه له على حد زعمهم

ونقول أن عائشة وحفصة رضى الله عنهما فلا يضرهما ذالك مع ماعرف من صدق

محبتهما لرسول الله (ص) وآل بيته الأطهار ولايضر السحاب نبح الكلاب

18- الشيعة الأثنى عشرية ينسبون عائشة رضى الله عنها الى الفاحشة ويزعمون أن مهديهم المزعوم يقيم عليها حدا آخر فى الرجعة

19- ادعاء الشيعة وزعمهم أن عائشة وطلحة والزبير جمعوا جيشا وساروا جهة البصرة والكوفة وكانت قيادة الجيش العامة لعائشة
21- قال أبو عبد الرحمن لأم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وأرضاها أن لها منزلة وهجوم خاص وشنيع عند الرافضه تلى منزلة الفاروق
ر ضوان الله تعالى عليه فى العداوة والبغضاء فمن أقذر وأشنع ماوقفت عليه من تهجم وشتم وسب وطعن
فيها قول الرافضى محمد كاظم الأزرى فى تخميس الأزرية حيث يقول
كم برجس ابليسها قد تلبس    فغوى والغوى لايتحرس
ولكم محتدلقوم تدنس      يوم جائت تقود بالجمل العسكر
                 لاتتقى ركوب خطاها
الخ هذه القصيدة المقيته
22-قال أبو السائب القاضي : كنت يوماً بحضرة الحسن بن زيد الدعي بطبرستان ، و كان بحضرته رجل فذكر عائشة بذكر قبيح من الفاحشة ، فقال : يا غلام اضرب عنقه ، فقال له العلويون : هذا رجل من شيعتنا ، فقال : معاذ الله ن هذا رجل طعن على النبي صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى { الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات ، والطيبات للطيبين و الطيبون للطيبات ، أولئك مبرءون مما يقولون ، لهم مغفرة و رزق كريم } ، فإن كانت عائشة خبيثة فالنبي صلى الله عليه وسلم خبيث ، فهو كافر فاضربوا عنقه ، فضربوا عنقه و أنا حاضر .
23-تهجمت بنت الشاطئ على أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وجهلت من أمرها
عندما وصفتها بالملاحه واستكثرت من ذالك وأكدت بان محمد (ص) كان
يحب النساء فهل كان لعائشة رضى الله عنها مما للنساء مما يهواه الرجال فيهن؟
وكما هو معلوم أن الرسول (ص) شاهدها تنمو بين عينيه فكيف أنه ماقد علم عنها
كما تذكر بنت الشاطئ وانه (ص) فوجئ لما عرضت خولة بنت حكيم
 اسم عائشة ترشحها زوجة له انه (ص) يعرف ماكانت عائشة فى سن الزواج بعد
ولكنه قبل عرضها لأنها ابنة أبى بكر أول من صدقه وآمن به فلما تزوجها
من بعد أعجبته لاكامرأة وانما كانسانه وماكانت أنوثة عائشة هى مايبده الناس
فيها كما تزعم وتقول بنت الشاطئ وانما عقليتها الراجحه وذهنها المتوقد
وعلمها الذى صار يعلو على علم الرجال الكبار وذبها عن الدين