المكتبه الحواليه


القاضي أحمد بن محمد بن علي الأكوع

 الاسم: احمد بن محمد بن علي الأكوع
    مكان وتاريخ الميلاد
    قرية بيت الأحمر/ سنحان ـ عام 1360هـ الموافق 1941م

       تعليمه:
      تلقى العلم عن والده القاضي العلامة محمد بن علي الأكوع وعند كبار علماء اليمن منهم شيخ الاسلام القاضي العلامة/ محمد بن إسماعيل العمراني حفظه الله والقاضي العلامة أحمد سلامة رحمه الله والقاضي العلامة يحيى الفسيل رحمه الله والسيد العلامة حمود المؤيد حفظه الله والقاضي العلامة / عبد الحفيظ الغزالي حفظه الله والعلامة الحافظ / احمد محبوب رحمه الله والعلامة / محمد بن علي الأكوع  والد المؤذن حالياً في الجامع الكبير رحمه الله والعلامة القاضي إسماعيل الأكوع حفظه الله مراجعة علمية والعلامة الشيخ / حسن آل الشيخ مراجعة علمية والشيخ عبد الله القادري مراجعة علمية وغيرهم من العلماء الأعلام  أمثال الشيخ / العالم العلم  عبد العزيز بن باز مفتي الديار السعودية في المدينة المنورة عندما كان رئيساً للجامعة الإسلامية .

      المؤهــلات العلميــة:
      1) دبلوم كلية الشرطة عام 1960 الدفعة الثانية.
      2) إجازة علمية من شيخ الإسلام القاضي العلامة/محمد بن إسماعيل العمراني حفظه الله.
      3)  يحمل شهادة علمية لمؤلفاته الثلاثة (البلاغ المبين في عقيدة المسلمين –كتاب العمدة في مناسك الحج والعمرة- كتاب الصيام ) وذلك من شيخ الإسلام القاضي العلامـــة / محمد بن إسماعيل العمراني وغيره من علماء وأعلام اليمن.
      ومن مؤهلاته العلمية مؤلفاته التالية :

      1)     كتاب ثروة الأمم ونظامها في الإسلام .
      2)     الصحوة الوطنية الإسلامية في اليمن .
      3)    الاقتصاد الإسلامي والتطورات المعاصرة .
      4)   الرد على وثيقة الأمم المتحدة التي طالبت فيها بزواج الأمثال وإباحة الجنس وعلى الدولة والمجتمع والأسرة تشجيع مثل هذه الأعمال المنكرة والرسالة تحت عنوان مؤتمر القاهرة .
      5)   البلاغ المبين في عقيدة المسلمين تم طباعته للمرة الأولى وأعيد ت الطبعة الثانية مزيدة ومنقحة  .لتحميل هذا الكتاب انقر هذا الرابط:  كتاب البلاغ المبين
      6)    رسالة الصيام وفي هذا الكتاب العظيم التوضيح الكامل عن تعاليم الصيام وأحكامه وتعاليم عن الأعتكاف خلال الشهر الفضيل ,كل ذالك موضوعا على هيئة سؤال وجواب وبأقتباس متقن من الكتاب والسنه.للتحميل انقر الرابط التالي:رسالة الصيام
      7)    عالمية الدعوة - تحت الإعداد للطبع .
      8)    المذهب الزيدي ومكانته بين أهل السنة في اليمن- تحت الإعداد للطبع.
      9)    معارك النصر وملحمة الشعب التاريخية - تحت الإعداد للطبع
      10)   زاد الخطيب والداعية من الكتاب والسنة تحت الإعداد للطبع.
      11)   اليمن مكانته وفضائل أهله من الكتاب والسنة – تحت الأعداد للطبع.
      12)   ترجمة شيخ الإسلام القاضي محمد إسماعيل العمراني – تحت الأعداد للطبع.
      13)   رسالة في الزكاة أشار فيها المترجم له إلى ضرورة استثمار مستحق الفقراء والمساكين وبعض بقية المصارف ليصبحوا مع الأيام وعاءً زكوياً وليس وعاءً مصرفياً.
      14)   كتاب العمده -في الصلاة وشروطها مع ذكر أشهر أخطاء المصلين على الأصح من المذاهب على هيئة سؤال وجواب.  يوضح شروط الصلاة مع ذكر أشهر اخطاء المصلين وكيفية تجاوزها فقد حوى المسائل التي يجب معرفتها على كل مكلف سواءا رجل أم امرأه.للتحميل انقرالرابط التالي: كتاب العمده في الصلاة
      15)   كتاب العمدة في مناسك الحج والعمرة   - على هيئة سؤال وجواب.
      وفيه من التسهيل واليسر ليجعل متصفحه يطبق تعاليمه اثناء مناسك الحج والعمره والزياره وهذا مقتبس من الكتاب والسنه.
      للتحميل انقر الرابط التالي :كتاب العمدة في مناسك الحج
      16)    مشروع بنك إسلامي ( أي لا ربوي ) .
      17)    ستة عشر قانون في الإقتصاد الإسلامي مع بعض المقارنة لقوانين الرأسمالية والشيوعية يتضح الفرق .
      18)  جواز أخذ الأجره على قراءة القرءان للأحياء ووصول ثوابها للأموات مع الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى بقبول ذلك واحتمال الغير الذي لا يجيز ذلك .
      19)    له مقالات في المجلات والصحف وندوات في الإذاعة والتلفاز وكلمات وزارة الأوقاف في المناسبات الدينية .
      20)     مكانة المرأة في الإسلام .
      21) رسالة الزكاه وفيه توضيح وشرح عن تعاليم الزكاه وأحكامها وبأسلوب مبسط وسهل وبصيغة السؤال والجواب وبأقتباس متقن من الكتاب والسنه.للتحميل 
      http://www.zshare.net/download/8386777130181c18/ 

       

      الأعمال والمناصب التي تولاها :
      1) تولى أعمال المحافظة في ذمار ممثلة في أعمال المحافظ والقائد وعامل القضاء والأمن بعد الثورة كما تولى المترجم له أعمال وزارة الصحة في الأيام الأولى للثورة من خلال عمله كضابط في المستشفى وأشار على الرئيس السلال بأن العلماء لا طاقة لهم على السجن تحت تصرف هادي عيسى فوجه الرئيس السلال بأن يكونوا في المستشفى كأمراض تحت مسؤولية المترجم له.
      2) تولى المترجم له أعمال بعض مكاتب الوزارات في لواء الحديدة بتكليف من نائب رئيس الجمهورية حينذاك الشهيد /محمد الرعيني رحمه الله وقد أنشاء جامع المشهد لصلاة العيد والحديقة العامة في الحديدة .
      3) عضو مجلس الشورى عام 14/3/1971م كممثل للشعب عن بير العزب وقاع العلفي ورئيساً لمجلس شورى الجماعة أعضاء الجمعية العلمية السابقة
      4) ممثل اليمن في رابطة العالم الإسلامي من بداية عام 8/12/1974م وحتى الآن.
      5) عُيّن أميناً عاماً للهيئة العلمية ذات المنهج التخصصي في العلوم الشرعية بدرجة وزير عام 30/ابريل / 1975م .
      6) عُيّن محافظاً لمحافظة حجة عام21/4/1982م فألغى أجور التنافيذ الباهظة ، وأجرى الحدود الشرعية وعمل على تيسير الزواج وأنجز الكثير من المشاريع التعليمية والصحية والأمنية وأعاد للدولة التابع للقدح والريال وهو يساوي عشر الزكاة وإفادة وزير المالية حينذاك / الدكتور محمد العاضي مرفقة بهذه السيرة .
      7) عيّن أميناً عاماً لأمانة العاصمة عام 14/4/1983م وعمل على تجميل العاصمة (صنعاء القديمة).
      8) مستشار وزارة الأوقاف والإرشاد حالياً وقد أعاد مرتبة بدرجة وزير وما يتبعه من بدلات للدولة بتاريخ 22/9/1998م وكان ذلك فبل إلزام الخدمة المدنية باختيار الموظف احد المرتبين وقد أشاد بموقفة هذا وزير الأوقاف في حينه الشيخ ناصر الشيباني حيث قال أنها ظاهرة طيبة ومبادرة كريمة .
      9) عين وكيلاً لوزارة الأوقاف والإرشاد عام 12 / 2 / 1987م ( سابقاً ) وقد أعاد مرتبه بدرجة وزير والبدلات التابعة له بدافع ديني ثم وطني قبل تخيير الخدمة المدنية للموظف إذا كان له أكثر من مرتب أن يختار أحدهم وقد أشاد بذلك وزير الأوقاف السابق / الشيخ ناصر الشيباني والإشادة مرفقة بهذا إضافة إلى أن كلف من قبل وزير الأوقاف السابق / الدكتور غالب عبدالكافي القرشي بأعمال هامة لصالح الدين والوطن والإشادة مرفقة بهذا.
      10) أشرف في القاهرة على طباعة كتاب المفصل لآيات القران الكريم.
      11) تولى نيابة رئاسة الحج لأكثر من مرة عندما كان وكيلاً لوزارة الأوقاف والإرشاد قطاع الإرشاد.
      12) عضو في جمعية علماء اليمن وأمين عام فرع الجمعية بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء حاليا.ً
      13) عضو لجنة التوجيه والإرشاد الديني  في التوجيه المعنوي للقوات المسلحة حالياً.
      14) تولى الإدارة العامة للجمعية العلمية التي كان رئيس مجلسها الأعلى عضو المجلس الجمهوري القاضي العلامة / عبد الله احمد الحجري رحمة الله كما كان المشرف العام على سير إعمالها الشيخ / عبد المجيد الزنداني   وكان من أهم أعمالها صياغة مسودة الدستور الدائم الذي كان قبل الوحدة ، وقد أشاد بما قام به صاحب الترجمة الشيخ / عبد الله بن حسين الأحمـر رحمه الله .
      المختصر المفيد من تاريخ يافع المجيد _ للمؤلف سالم بن سعيد بن سالم بن بريك :
      وهو من ثلاثة أجزاء فالجزء الأول يحتوي عن تاريخ يافع واهم المراكز السكانيه والتجاريه فيها ومصادر وتعدد الدخل لسكان يافع كما انه لم يغفل الكاتب عن تضاريس منطقة يافع ومافيها من جبال وسهول وأوديه أما الجزء الثاني فقد استعرض مؤلفنا القدير عن عادات الزواج في منطقة يافع وماله من مراسيم ومواويل في غاية الروعة والجمال وهي بالطبع لاتختلف من منطقة الى اخرى في عموم سرو حمير الا بقدر طفيف كما تحدث في هذا الجزء عن خصائص المجتمع اليافعي الذي اكتسبها من البيئه الذي يعيش فيها رغم قساوتها وتحديه لها مما أنبرا من هذه البيئه خصائص تكاد يتفرد بها الأنسان في يافع منها الذكاء الفطري والبنيه الجسمانيه والشجاعه والتحدي للمخاطر وغير ذالك كما ذكر المؤلف المواسم الزراعيه وأهميتها في يافع أما في الجزء الثالث فقد اسهب الكاتب اليمني سالم بن سعيد عن الفن المعماري لدى اهل يافع والهندسه المعماريه الذين يتميزون بها وكيف يكون نشاط عمال البناء وطريقتهم في أداء عملهم وهم يرددون الزوامل وتنافسهم لأستمرار النشاط فيما بينهم .
      الكتاب مزود ببعض الصورعن منطقة يافع ومنشور الكترونيا على الروابط التاليه:
      http://www.7ammil.com/index.php/files/kaid2222/yafearar
      http://depositfiles.com/files/v1g0izvac
      http://www.mediafire.com/download.php?87m635ongynwre3
      http://www.4shared.com/file/cUn6FMBI/yafea.html
      http://arabsh.com/qu6yyubgf8ac.html
      http://www.easy-share.com/1912066809/yafea.rar



      ********************************************************************************************************
      القاضي اسماعيل بن علي الأكوع
      الأسم: القاضي اسماعيل بن علي الاكوع
      مكان وتاريخ الميلاد : 
      ولد في مدينة ذمار يوم الأربعاء الحادي عشر من جمادى الآخرة 1338هـ ، الموافق لليوم الأول من آذار ( مارس ) 1918هـ .
      السيرة
      -تلقى علومه الأولى في ( المدرسة الشمسية ) في ذمار ، وكذلك في ( مسجد عمرو ) عند بعض كبار علماء ذمار آنذاك ، ومنهم والده ، كما درس أيضاً في ( رباط الغيثي ) الضاحية الغربية من ( مدينة إب ) لدى أخيه القاضي محمد بن علي الأكوع ،ودرس كذلك في ( معهد الحزر ) في مدينة إب لفترة قصيرة .
      -اشتغل بالسياسة منذ أن التحق بتنظيم الضباط الأحرار في سن مبكرة من عمره ، فسجن مرتين : أولاهما في آخر شوال سنة 1363هـ 1944م بأمر من الإمام يحيى بن محمد حميد الدين و الأخرى عقب فشل الثورة الدستورية التي قامت على إتثر اغتيال الإمام يحيى يوم الثلاثاء السابع من شهر ربيع الآخر سنة 1367هـ ( شباط سنة 1948م ) ، وتم إطلاق سراحه بعد ثلاث سنوات عام 1369هـ .
      -سافر إلى عدن عقب إطلاق سراحه بأمر من الإمام أحمد لغرض التداوي والعودة إلى تعز ، لكنه آثر البقاء في عدن بعيداً عن مجال نفوذ الإمام أحمد وسطوته ، مستأنفاً نشاطه الوطني في إطار ( الاتحاد اليمني ) الذي أنشئ متأخراً ليحل محل (الجمعية اليمانية الكبرى) التي أسسها الأستاذ / أحمد محمد نعمان ، والأستاذ/محمد محمود الزبيري .
      -عمل في تدريس أبناء الأحرار في مقر الاتحاد اليمني في عدن .
      -سافر إلى مصر بعد مجيء الأستاذ / محمد محمود الزبيري إليها من باكستان مواصلاً نشاطه السياسي معه .
      -سافر إلى سوريه ( دمشق ) للإشراف على الطلاب اليمنيين الذين جاءوا إلى سورية وهناك شهد قيام وحدة مصر وسورية في كيان واحد هي: الجمهورية العربية المتحدة سنة 1378هـ ذهب للحج واصطحب أهله إلى مصر وأقام فيها حتى ضاقت به سبل الحياة فعاد إلى اليمن بمفرده .
      -سافر إلى موسكو بأمر الإمام مع رفيق له سنة 1961م، لفتح مفوضية لليمن فيها، وبقي هناك حتى قامت الثورة 1962م فعين قائماً بالأعمال في موسكو، ثم وزيراً مفوضاً، ثم سفيراً غير مقيم، فنائباً لوزير الخارجية.
      -عاد إلى مصر 1966م – حين ساءت أحوال اليمن، ليكون إلى جوار أهله المقيمين هناك، وفي هذه الأثناء شهد نكسة حزيران 1967م.
      -عاد إلى اليمن في آب 1968م بعد تولي القاضي / عبدالرحمن الإرياني الحكم في اليمن في نوفمبر 1967م، وأسند إليه حقيبة وزارة الإعلام في حكومة الفريق / حسن العمري.
      -أسس الهيئة العامة للآثار ودور الكتب 1969م وتولي رئاستها حتى أواخر 1990م وتفرغ بعدها للتأليف .
      -عضو في المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في الأردن .

      -عضو في مجمع اللغة العربية بالأردن، وعضو مراسل في مجمع اللغة العربية في دمشق .
      -وعضو مراسل في المجمع العلمي العراقي.
      -وعضو في المجمع العلمي الهندي .
      -وعضو في معهد الآثار الألماني في برلين.
      -عضوا في كثير من اللجان الاستشارية المهتمة بالتراث الإسلامي.

      مؤلفاته:
      1)الأمثال اليمانية في مجلدين، صدر عن مؤسسة الرسالة في بيروت سنة 1984م وكان قد طبع المجلد الأول منه في مصر 1968م.
      2)تاريخ أعلام آل الأكوع، صدر عن دار الفكر المعاصر في لبنان 1411هـ 1990م.
      3)المدارس الإسلامية في اليمن، صدرت الطبعة الأولى منه عن جامعة صنعاء 1399هـ 1979م، طبعة دار الفكر في سورية، وصدرت الطبعة الثانية عن مؤسسة الرسالة، ومكتبة الجيل الجديد بصنعاء 1406هـ، 1986م.
      4)هجر العلم ومعاقله في اليمن أربعة مجلدات صدر عن دار الفكر 1995م.
      5)الإمام محمد بن إبراهيم الوزير، وكتابه ( العواصم والقواصم في الذود عن سنة أبي القاسم ) نشر في دار البشير في الأردن سنة 1408هـ 1988م.
      6)نشوان بن سعيد الحميري والصراع الفكري والمذهبي في عصره، نشر في الكتاب التذكاري المهدي للأستاذ / محمد شاكر من أصدقائه، بمناسبة بلوغه سبعين عاما ً، ثم أعيد نشره مستقلاً عن دار الكتاب العربي، وقد ترجم إلى اللغتين الألمانية، الإنجليزية، ثم صدر في كتاب الحضارة اليمانية 3000 عاما ً بمناسبة إقامة معرض الحضارة اليمانية في ميونخ 1978م.
      7)الدولة الرسولية في اليمن.
      8)سدود اليمن – أبرز مظاهر حضارتها القديمة، صدر عن مؤسسة الإبداع 2001م.
      9)جامع صنعاء وتطور عمرانه منذ نشأته إلى اليوم تحت الطبع في المجمع الثقافي بأبو ظبي.
      10)كلمات تركية في اللغة اليمانية الدارجة، تحت الطبع بدار الفكر.
      11)الزيدية – نشأتها ومعتقداتها – عن دار الفكر.

      التحقيقات
      1)مجموع بلدان اليمن وقبائلها للمؤرخ القاضي محمد بن أحمد الحجري – منشورات وزارة الإعلام والثقافة اليمنية – طبع بدار النفائس 1984م في مجلدين.
      2)البلدان اليمانية عند ياقوت الحموي، مستخرجة من كتاب ( معجم البلدان ) محققة ومبينة مواضعها، صدرت الطبعة الأولى عن قسم الجغرافيا كلية الآداب جامعة الكويت سنة 1985م، وطبعة ثانية في مؤسسة الرسالة في لبنان، ومكتبة الجيل الجديد بصنعاء 1988م.
      3)مخاليف اليمن عند الجغرافيين المسلمين، نشر في مجلة مجمع اللغة العربية الأردني العدد (32) جمادى الأولى سنة 1407هـ كانون الثاني حزيران 1977م.

      البحوث
      له سبعة عشر بحثاً من أهمها:
      1)أبرزالآثار الإسلامية في اليمن، قدم للمؤتمر العربي التاسع للآثار الذي انعقد في صنعاء في شباط 1980م.
      2)صنعاء ومعالمها التاريخية، قدم للمؤتمر العربي للآثار أيضاً.
      3)التراث الفكري في غابر اليمن وحاضرها، نشر في مجلة مجمع اللغة العربية الأردني في العدد المزدوج 11-12 كانون الأول – حزيران 1981م.
      4)صنعاء عند المؤرخين، نشر في مجلة الإكليل العددان 2، 3 السنة الثانية 1403هـ 1983م.
      5)اللغات اليمانية القديمة ومدى صلتها وارتباطها باللغة العربية الفصحى ومالها من خصائص انفردت به، نشر في مجلة مجمع اللغة العربية الأردني العددان 19، 20 السنة السادسة 1983م.
      6)أعراف وتقاليد حكام اليمن في العصر الإسلامي، طبع في دار الغرب الإسلامي في لبنان.
      7)حمامات – صنعاء وتاريخها –صدر في كتاب صنعاء .

      النقد
      له سبع تعقيبات هذه بعضها:
      1)تعقيب على بحث ( أروى امرأة تتولى الحكم في اليمن ) للدكتورة فضيلة الشامي منشورة في مجلة المورد مج 8 العدد 1979م.
      2)حول ( معجم المؤلفين ) لعمر رضا كحالة، نقد وتصحيح، نشر في مجلة ( مجمع اللغة العربية دمشق 1396هـ.
      3)حول كتاب الأعلام لخير الدين الزركلي، نشر في مجلة ( العرب ) سنة 1974م .


      1.   المستدرك على هجر العلم ومعاقله في اليمن  توصيف: جمع ما ورد إلى المؤلف من تقاريظ للكتاب الأصلي (البحر ولمؤلفه مع ملاحظات القراء والمحاورات مع النقاد ، وما استدرك على الكاتب من تراجم جديدة أو منقحة أو معدلة في أجزائه الأربعة.تحميل الكتاب
      2. البلدان اليمانيةعند ياقوت الحموي  توصيف: ذكر المدن اليمانية التي أوردها ياقوت الحموي في معجم البلدان، وذكر ما أورده حولها، مع بعض التعليقات والتصويبات.تحميل الكتاب
      3. نشوان بن سعيد الحميري  توصيف: يتناول الإمام نشوان بن سعيد الحميري مولده ونشأته وحياته العلمية ومذهبه ومعتقده وإمامته وقحطانيته وشعره ونثره ومؤلفاته ووفاته بإشراق بيان.تحميل الكتاب
      4. هجر العلم ومعاقله في اليمن (1-5)  توصيف: معجم واسع يتناول هجر القبائل (قراها) وخصائصها ومن نزل بها من العلماء وتراجم هؤلاء العلماء ومؤلفاتهم وآثارهم، فلا يستغني عنه باحث.تحميل الكتاب
      5. مدخل إلى معرفة هجر العلم ومعاقله في اليمن توصيف:  يتحدث عن هجرة العلم ومعاقله في اليمن وقواعد التهجير وعدد من الهجر وأعلامها وبداية ظهورها في اليمن وأسباب زوالها. تحميل الكتاب 
      6. تاريخ أعلام آل الأكوع تحميل الكتاب
      7. الزيدية - نشأتها ومعتقداتها توصيف: يحاول كشف الالتباس والغموض المحيط بمذهب الزيدية على أهله وغير أهله، كي يأمن طالب العلم من الوقوع بالخطأ. تحميل الكتاب 
      *************************************************************************
      علامة اليمن ومؤرخها الكبير القاضي محمد ابن علي الأكوع

      مقاله كتبت في وفاته..رحمة الله تغشاه..
      إلا أنني لم أجد أحدا من هذه القافله في قائمتك أستاذ الحسام..و كيف يخفى فضلهم..وهم أئمه اليمن..و قضاتها..و لهم من الخير ما لا ينسى.

      كذا فليجل الخطب وليفدح الأمر فليس لعين لم يفض ماؤها عذر
      وكانت وفاة القاضي الأكوع رحمه الله في شهر رجب 1419هـ أي قبل وفاة الجاسر بعامين تقريبا كتب خلالها الجاسر عدة مقالات مؤثرة في ملحق الاربعاء بجريدة المدينة أودع فيها الكثير من ذكرياته ومعارفه عن صديقه القاضي محمد الأكوع وعن أخيه القاضي اسماعيل وبث فيها شجونه فأجاد وأفاد ودفع عنه تهم بعض معاصريه وبين مكانته العلمية وفضله وما يتمتع به من خلق رفيع وأدب جم ولعله ليس يخفي شدة الجاسر رحمه الله وعدم مجاملته في العلم وقد نشرت تلك المقالات في كتاب فيما أعلم.

      والقاضي محمد الأكوع رحمه الله من مواليد ذمار سنة 1321هـ نشأ في أسرة من أشهر الأسر العلمية في اليمن مع كرم الأصل وعراقة المحتد فهي تنتمي إلى القليل ذي حوال من أقيال حمير كما ذكر العديد من مؤرخي اليمن. وقد مرت به في حياته أطوار عدة كان بعضها ذو أثر ظاهر فيما كتبه تجد تفصيل ذلك في مقالات الجاسر سالفة الذكر وفيما كتبه القاضي عن نفسه في كتابه صفحة من تاريخ اليمن الاجتماعي وقصة حياتي وما كتبه أخيه القاضي إسماعيل الأكوع في في كتابة تاريخ أعلام آل الأكوع. وسأكتفى هنا بذكر بعض ما خلفه هذا البحاثة من تراث علمي اثرى المكتبة العربية خاصة في مجالات التاريخ الإسلامي وما يتعلق به من جغرافية وأنساب وتراجم علماء.. ألخ.
      أولاً جهوده في تحقيق ونشر تراث الهمداني:
      أعتنى القاضي الأكوع عناية فائقة بتحقيق ونشر ما وجد من تراث لسان اليمن الحسن بن أحمد الهمداني المتوفي في منتصف القرن الرابع الهجري ويشترك معه في هذه العناية علامة الجزيرة حمد الجاسر لذلك نجد الأكوع رحمه الله يعهد إلى الجاسر الاشراف على طبع كتاب صفة جزيرة العرب الذي حققه وعلق عليه ليس هذا فقط بل ويخوله أن يحذف ويعدل من تعليقاته بما يراه مناسبا ثقة واطمئناناً إليه وإلى علمه.

      فكان مما حققه الأكوع من تراث هذا العالم الكبير الآتي:
      1) الإكليل بأجزائه الأربعة الموجودة الأول والثاني والثامن والعاشر، وقد عانى رحمه الله في تحقيقه لهذه الاجزاء وتصحيحها ما نجد وصفا لبعضه في مقدمة تحقيقه للجزء الثاني حيث قال:
      وقد قضيت في تنقيحه وتصحيحه الليالي الطوال والأيام الغوال وقطعت في تحقيق كلماته وتدقيق الفاظه وقتا كنت أنحته من نفسي نحتا وأفنيت في ضبطه وتحريره ومقابلته على أصوله ومراجعته أعز أوقاتي وأنفس ساعاتي ولقد كنت استشعر الونى في بعض الأحايين وأن أعصابي قد خارت وأن فكري قد احترق فألقي الأوراق والقلم بين يدي بدون علم ولا شعور وأسند رأسي إلى وسادة بجانبي، حتى يذهب عني الوجا، ويزول ما كنت أخاف وأحذر وهكذا دواليك كل ذلك علم الله خدمة للعلم وأمانة النقل وحرصا على حفظ روح الأصل من التحريف والتصحيف واخراج الكتاب بصورة تروق الناظرين حاملاً بين طياته الأجيال السالفة والأمم الخالية والأسلاف الأمجاد.
      ومن أغرب ما سمعت ما أخبرني به ثقة أن شابا من قليلي البضاعة جاء إلى الشيخ حمد الجاسر وقال له بأن الأكوع قد غير أو اضاف على الجزء الأول من الإكليل ما ليس منه فاعترت اشيخ حمد حدة وقال من أخبرك بذلك هل اطلعت على نسخة الإكليل فأجاب الشاب بالنفي فطلب الجاسر من بعض خاصته أن يحضر مصورة مخطوط الإكليل عن مكتبة برلين من مكتبته العامرة وطلب من الشاب أن يبين له أين يقع تصرف الأكوع، فحار الفتى ولم يملك جوابا، فنهره الشيخ حمد وعاتبه وكان ذلك سببا في عودة هذا الشاب إلي الجادة في التزود من العلم والتثبت قبل إلقاء القول على عوانهن خاصة في حق أهل العلم.
      2) صفة جزيرة العرب وقد طبع أولاً باعتناء الشيخ حمد الجاسر ثم أعيد طبعه عدة مرات كان آخرها فيما أعلم عن مكتبة الارشاد في صنعاء عام 1410هـ.
      3) تفسير الدامغة وهي قصيدة طويلة مع شرحها أجاب بها الكميت بن زيد من شعراء الشيعة.
      4) المقالة العاشرة من سرائر الحكمة.
      5) الجوهرتان العتيقتان وهذا قد طبعه العلامة الجاسر واضاف إليه بحثا ممتعا عن التعدين والمعادن في جزيرة العرب عام 1408هـ.
      6) المطالع والمحارم.
      والكتابان الأخيران لم أطلع عليهما مطبوعين وإنما أخذت ذلك عن مقدمة كتابة الإكليل.
      ثانياً جهوده في تحقيق بعض المخطوطات الهامة:
      حقق رحمه الله الكثير من المخطوطات التاريخية وعلق عليها تعليقات تدل على طول باعه في هذا الفن وله نقدات لبعض اخطاء المؤرخين والنسابين تدل على تمكن ودراية من هذه المخطوطات:
      1) المفيد في أخبار صنعاء وزبيد لعمارة اليمني وتعليقات الأكوع على هذا الكتاب وما بثه من فوائد لو جمعت لكانت كتاباً مفيداً. 2) قرة العيون بأخبار اليمن الميمون أبي الضياء عبدالرحمن بن علي الديبع. 3) السلوك في طبقات العلماء والملوك للبهاء الجندي في جزئين. 4) العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية لعلي بن الحسن الخزرجي. 5) مسالك الأبصار في ممالك الأمصار لمحمد بن صالح العصامي الصنعاني. 6) ديوان محمد بن حمير الوصابي. 7) نظام الغريب في اللغة لعيسى الربعي الوحاظي الحميري. 8) نزهة المعتبر في فضل جبل صبر للمخلافي.
      ثالثاً جهوده في التأليف:
      1) اليمن الخضراء مهد الحضارة. 2) الوثائق السياسية اليمنية من قبيل الإسلام إلى سنة 333ه. 3) الجزء الأول من صفحة من تاريخ اليمن الاجتماعي وقصة حياتي. هذا ما اطلعت عليه من مؤلفاته ويذكر الجاسر رحمه الله أن له كتاب لسان اليمن من أعلام العرب ويذكر الأكوع رحمه الله في مقدمة كتبه ما يفيد أنه قد طبع له: 4) عالم وأمير. 5) الجزء الثاني من صفحة من تاريخ اليمن الاجتماعي.
      كما يذكر بأن له مؤلفات تحت الطبع هي كالآتي:
      1) الجزء الثالث من صفحة من تاريخ اليمن الاجتماعي. 2) الجزء الأول من المعجم المفهرس من بلدان اليمن وأنساب قبائلها. وقد سألت عنه أخيه القاضي إسماعيل الأكوع فأفاد بأنه قد شرع في كتابته وكان ينوي اتمامه إن كان في العمر فسحة لكن توفاه الله ولم يكتب إلا جزءاً يسيراً منه. 3) الفرقة المطرفية والحسينية والنشوانية باليمن. 4) العلويون باليمن. 5) المشايخ والأقران.
      ليس ما ذكرت هو كل جهود الأكوع العلمية بل إنه قد درس فأفاد منه الكثير وكتب العديد من المقالات واشترك في الكثير من المؤتمرات العلمية منها المؤتمر الأول لتاريخ الجزيرة العربية الذي عقد في الرياض سنة 1397هـ في رحاب جامعة الملك سعود وقام برحلات عديدة إلى أقطار إسلامية شتى وظل رحمه الله مثابرا مجدا في البحث والتنقيب عما يتعلق ببلاده بل بتاريخ العالم الإسلامي وليس أدل على ذلك من الرسالة التي بعث بها الجاسر قبيل وفاته بأيام وفيها خبر عن كتابل الإبل للهمداني وعن كتاب الوشي المرقوم وملاحظات استجدت لديه عن اسماء مواضع يمنية وردت في مخطوطة كتاب الجوهرتين بصور مختلفة هذا مع ما كان يعانيه من كبر السن ومرض الشيخوخة فقد كان رحمه الله حين كتابةالرسالة قد بلغ الثامنة والتسعين لكنه علو الهمة والتفاني في العمل التي نفتقدها في الكثير من شبابنا هذه الأيام، رحمه الله القاضي محمد الأكوع وغفر له  .
      الشيخ العلامه سفر الحوالي
       سفر الحوالي هو سفر بن عبد الرحمن بن أحمد بن صالح آل غانم الحوالي أحد علماء أهل السنة والجماعة في   المملكة العربية السعودية أ شار اليه بعض المفكرين الغربيين في كتاباتهم مثل هانتنجتون الباحث الصهيوني الذي كتب "صدام الحضارات" فأشار إلى الحوالي في مقاله الأول، ومن الذين كتبوا عنه دراسات الباحث والخبير الأميركي المعروف في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "كوردسمان" والذي خصص جزءا من الدراسات عن السعودية حول كل من سفر الحوالي وسلمان العودة، بالإضافة إلى العديد من التقارير ومنها تقارير مجموعة الأزمات الدولية التي أشارت إلى الحوالي ودوره السياسي والفكري.

      العلمانية نشأتها وتطورها وآثارها في الحياة الإسلامية المعاصرة
      تحدثت مقدمة الكتاب عن التقليد الأعمى الذي أصاب الأمة الإسلامية، والذي تمثل في الانبهار القاتل بالأمم الأخرى والاستمداد غير الواعي من مناهجها ونظمها وقيمها، ومن خلالها تبين سبب اختيار موضوع العلمانية؛
      مقدمة في تطور الفكر الغربي والحداثة
      اشتمل هذا الكتاب على الحديث عن أثر القارة الأوروبية الكبير في تاريخ الجماعة البشرية كلها، مع بيان الفرق الواضح بين واقع الحياة الإسلامية وواقع الحياة الأوروبية النصرانية، والذي أدى إلى الولادة

      يوم الغضب هل بدأ بانتفاضة رجب؟
      هذا الكتاب بشرى للمستضعفين في الأرض المحتلة خاصة وللمسلمين عامة، فقد بيّن الأسباب الداعية لانتفاضة رجب، ثم قام بقراءة تفسيرية لنبوءات التوراة عن نهاية دولة إسرائيل، مع توضيح الصفات اليهودية من منهج الأشاعرة في العقيدة
      ورد في هذه الرسالة ذكر بعض الملاحظات على كلام الشيخين الصابوني والفوزان عن الأشاعرة، مع بيان الأصول المنهجية لمذهب الأشاعرة، والتي خالفوا فيها أهل السنة، ثم ذكر بعض الأمثلة للتناقض والمكابرة العقلية

      ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي
      تحدثت هذه المقدمة عن ف هذه القصيدة الرائعة تتحدث عن بلاد الشام في التاريخ الإسلامي، فهي تقارن بين الماضي والحاضر، وتحكي للمسلمين كيف كانت بلاد الشام في القرون والعصور السابقة وكيف أصبح ا اليوم.حالهصل الإيمان عن العمل، مبينة أن أول خلاف في الملة هو الخلاف في مسألة الإيمان، ثم تطورت الشبهة إلى أن أصبحت الأمة في القرون المتأخرة تتبنى الإرجاء عقيدةً ومنهجاً. ثم انتقل الكلام ملحمة الشام

      يا جدار الصمت!
      في هذه الأبيات بيان وتوضيح لمدى الصمت العميق الذي حل بهذه الأمة المنكوبة، وما حصل لها من الجراح التي لا يكاد يلتئم منها جرح إلا وينكأ جرح آخر، لكن مع هذا الصمت الذي عمّ، ومع هذه الجراحات، ما زال في القــوميـة
      تحدث هذا الكتاب عن نشأة النعرات الجاهلية في العالم، سواء كانت في العالم الإسلامي أو في العالم الأوروبي الذي أخذنا منه القومية العربية الحديثة، وبيَّن أن اليهود هم أكثر الناس غلواً في القومية

      بيان للأمة عن الأحداث
      الأحداث الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية .. الفوائد والعبر المستنبطة من هذه الأحداث .. الإيجابيات التي جناها المسلمون من هذه الأحداث .. الأطماع الأمريكية من حربها الصليبية ضد الشعب الأفغاني ...

      خطاب مفتوح إلى الرئيس بوش
      تضمن هذا الخطاب بياناً لسنة الله الكونية في المستكبرين في الأرض، وقد بيَّن بعد ذلك أن الأمة الإسلامية أمة العدل مهما لاقت من نكبات من أعدائها، ووضح مواقف الإدارة الأمريكية وسياستها المتعسفة ضد الشعوب

      نداء لنصرة الإخوة الفلسطينيين
      هذه الرسالة نداء للمسلمين لنصرة الإخوة الفلسطينيين، فقد بينت مكانة الجهاد في الإسلام بالنفس والمال مع حث المسلمين على الإنفاق في سبيل الله، وتوضيح حقيقة المجتمع الصهيوني، وأن التطبيع معه كقبض الريح
      رسالة من مكة... عن أي شيء ندافع؟
      جاء في هذه الرسالة الرد على خطاب المثقفين الأمريكيين الستين، والمعنون بـ(رسالة من أمريكا .. على أي شيء نقاتل؟) ففضح نزعتهم العنصرية التي تجاوزت جحد منـزلة القيم الإسلامية لتتنكر للقيم الغربية، ثم ّ

      حوار خاص مع مجلة البيان
      بعض مظاهر الضعف في برامج الحركات الإسلامية وكيفية علاجها .. حقيقة الحملة الأمريكية على ما يسمونه الإرهاب .. القيم والأخلاق من جهة الممارسة والتطبيق .. العلاقة بين الدين والعلمانية في بنية الإرادات
      رسالة من القلب إلى إخواننا في اليمن
      لقد نجحت السنة في اليمن وانتشرت انتشاراً عظيماً، ولكن اختلفت المدارس السنية مما أدى إلى حصول بعض الخلاف بين أبناء أهل السنة، وقد جاءت هذه الرسالة لترسم لهم خطوطاً عريضة في كيفية التعامل الصحيح فيما

      الانتفاضة والتتار الجدد
      الاحتلال الإسرائيلي لأراضي المسلمين عدوان يجب أن يحارب بكل الوسائل، والدول الكافرة لا زالت تمكن لإسرائيل بكل وسيلة حتى وصلت إلى درجة عظيمة من البغي والعدوان، ولكن قيض الله الانتفاضة الفلسطينية فقلبت

      * نداء لنصرة إخواننا المرابطين في فلسطين
      * الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي


      ملخص هذه المادّة
      هذه الرسالة نداء للمسلمين لنصرة إخواننا وأهلنا المرابطين في أكناف بيت المقدس، فقد بينت مكانة الجهاد في الإسلام بالنفس والمال مع حث المسلمين على الإنفاق في سبيل الله، وتوضيح حقيقة المجتمع الصهيوني، وأن التطبيع معه كقبض الريح أو الجمع بين المتناقضات، وخُتم هذا النداء بدعوة المسلمين للتبرع لإخوانهم الفلسطينيين؛ لتخليص الأراضي المقدسة من أعداء الدين.

      عناصر نداء لنصرة إخواننا المرابطين في فلسطين
      * 1 - مكانة الجهاد في سبيل الله
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم المرسلين أما بعد:
      فإبراءً للذمة وأداءً للحق الواجب بخصوص ما يعانيه شعبنا المسلم المرابط في فلسطين المحتلة أذكّر بما يلي:
      إن جهاد إخواننا في فلسطين المحتلة هو جهاد عظيم في سبيل الله تعالى، للدفاع عن مقدسات المسلمين ولرفع الظلم عن أنفسهم ولاسترداد أرضهم وأرض المسلمين، يحتسبون فيه ما أصابهم من ألم أو هَمّ أو نصب، ولا أعلم اليوم جهاداً في سبيل الله هو أفضل من الجهاد معهم لمن قدر عليه بمال أو نفس أو قول أو دعاء.
      ولذا فإن نجدتهم حق واجب ونصرهم فرض لازم لجميع المسلمين بمقتضى نصوص الكتاب والسنة، قال تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ [الحجرات:10] وقال: وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ٌ ) [التوبة:71] وقال: وَمَا لَكُمْ لا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ [النساء:75] .
      وقال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه   }.

      * فضل الجهاد بالمال
      أذكِّر نفسي وجميع إخواني بعموم الآيات والأحاديث في فضائل الجهاد والرباط والشهادة في سبيل الله تعالى. وهي معلومة ولله الحمد. ومن ذلك فضل الجهاد بالمال، فإنه من أعظم القربات وأفضل أنواع الجهاد في كل حين، فكيف وقد حيل بين المسلمين وبين الجهاد بأنفسهم في فلسطين ؟!
      ولعظم مكانة الجهاد بالمال قدمه الله تعالى في أكثر المواضع من القرآن الكريم على الجهاد بالنفس كقوله تعالى: انْفِرُوا خِفَافاً وثِقَالاً وجَاهِدُوا بِأمْوالِكُم وأنْفُسِكُمْ في سَبِيْلِ الله [التوبة:41] وقوله: الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ [التوبة:20]. وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ [الصف:10-11].
      وقوله: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ [الحجرات:15].
      إن خذلانهم أو التهاون في مناصرتهم ورفع الظلم والاضطهاد عنهم ذنب عظيم، وتضييع لفرصة كبيرة في تحطيم آمال الصهيونية ، وتعريض للمسلمين والعرب جميعاً لخطر مُدْلَهِمّ، فإن لم يغتنم المسلمون اليوم الفرصة فسيندمون على فواتها إلى أمدٍ الله أعلم به، وإن تغييب الأمة عن ذلك وإشغالها باللهو واللعب يبلغ درجة الإجرام في حقها وحق قضاياها.

      * الحث على الإنفاق في سبيل الله
      إن التعاون على نصرتهم بكل أنواع إن إيصال المعونات المالية والمادية من سلاح وغيره إليهم داخل إن شاء الله تعالى في قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا، ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا   } متفق عليه، ولذا فإن كفالة من يوجد من أسر المجاهدين ورعايتهم فيه هذا الفضل العظيم، بل وفي إيصال ذلك إليهم إنقاذ لأنفس مسلمة، فليجتهد المسلمون في ذلك وليتسابقوا فيه، كما أن الاهتمام بإخواننا الفلسطينيين من سكان المخيمات في دول الجوار مهم للغاية فيجب على الدعاة إلى الله إعطاء ذلك حقه.

      * تقديم الأهم في الإنفاق في سبيل الله
      ينبغي في الإنفاق في سبيل الله أن يقدم الأهم بحسب ما بينته السنة، ومن ذلك تقديم نفقة الجهاد في سبيل الله في هذا الموطن الواجب على نفقة حج التطوع وغيره من التطوعات كبناء المساجد وحفر الآبار لقوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد سئل: {أي العمل أفضل؟ فقال: إيمان بالله ورسوله؛ قيل: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قيل: ثم أي؟ قال: حج مبرور   }. متفق عليه.

      * 2 - النصر مع الصبر
      أبشِّر إخواني المسلمين في أرض فلسطين وغيرها بأن مع العسر يسراً وأن النصر مع الصبر، وأن موقف العدو الصهيوني اليوم هو أكثر ما يكون حرجاً وشدةً، فقد انحصرت الخيارات أمامه في خيار واحد، هو الاستمرار في العنف والإبادة إن تراجع عنه فهو إقرار بالهزيمة وبداية للانقسام، وإن استمر فيه فسيقع في الهاوية -بإذن الله- ومن هنا لا يجوز إنقاذ موقفه بإيقاف الانتفاضة مهما كانت التضحيات.
      وإن التطور النوعي في أساليب الجهاد -مثل اقتحام المستوطنات ومباغتة القواعد العسكرية وصناعة الأسلحة وتطويرها- وكذلك الدقة والإحكام وعمق الاختراق في العمليات الاستشهادية ليؤكد ذلك.

      * حقيقة المجتمع الصهيوني
      لا ينبغي أن تحول متابعة الأحداث اليومية بيننا وبين الاطلاع على حقيقة المجتمع الصهيوني من الداخل. إنه مجتمع يخيّم عليه الرعب، وتسيطر عليه الشحناء، وعند كل عملية استشهادية يزداد فقد الثقة بالمستقبل لديه، ويتدهور اقتصاده باستمرار، وقد وصل الحال إلى احتجاج طائفة من الجيش على السفاح شارون وحكومته، وهو ما يعد سابقة خطيرة، كما أنه يفقد التعاطف الخارجي عند كل عملية اجتياح، ويستطيع أي مراقب أن يقول: إنه يعيش عزلة عالمية لم يشهدها من قبل باستثناء الصهاينة في حكومة أمريكا الطاغية الظالمة، ومن هنا وجبت الثقة في نصر الله، وحرمت محاولة إخراجه من عزلته وإنقاذه من مأزقه.

      * نتائج اللاهثين وراء سراب السلام    
      كشفت الأحداث الأخيرة أن الذين يلهثون وراء سراب السلام مع هذا العدو منذ معسكر داود لم يجنوا سوى الخيبة والخسارة، فها نحن أولاءِ نرى ماذا جنى جنود الأجهزة الأمنية للسلطة الذين طالما لاحقوا المجاهدين، وترصدوا لهم ودلّوا عليهم جنود يهود بل قَتلوا أو سلَّموا بعضهم للعدو، فهل يعتبرون ويتوبون وهل يتعظ بهم الآخرون؟!
      وهنا نسجل تقديرنا وشكرنا لكتائب الأقصى وللشرفاء من منظمة التحرير الذين انحازوا إلى خيار المقاومة، وشاركوا الإسلاميين شرف القتال، ونرجو أن يكون ذلك مقدمة لتوحّد الشعب الفلسطيني بكل فصائله تحت راية الإسلام والجهاد وإقامة الحكم الإسلامي على أرضه المباركة.

      * 3 - الجهاد هو الحل
      إن التطبيع مع عدو طبيعته الغدر والخيانة والتملّص والمماطلة -كما يشهد بذلك كتاب الله والسلوك التاريخي الثابت لليهود- هو قبض للريح وجمع بين المتناقضات، وفوق كونه خطراً عظيماً على العقيدة والمقدسات والقيم والأخلاق والاقتصاد والثقافة، ولشدة وضوح ذلك ومنافاته للبدهيات والضروريات رفضته الشعوب التي ابتليت به منذ موافقة حكوماتها عليه وهي الآن أشد له رفضاً، فما جدوى أن تبتدئ الشعوب الأخرى من حيث بدأت، ومن هنا لم يبق للأمة من مخرج -واقعاً- إلا ما هو المخرج شرعاً وهو الجهاد ودعم صمود شعبنا المسلم واستمرار انتفاضته، وإذا كان هنالك مجتمعات تُعَـبِّر عن شعورها بالتظاهر الصاخب فإن مجتمعات أخرى يجب أن تُعَـبِّر عنه بالبذل السخي والإنفاق المستمر.

      * جواز الهدنة مع العدو لتحقيق المصلحة الشرعية
      إن ما قررناه آنفاً لا يعني إغلاق أبواب السياسة الشرعية والدبلوماسية الحكيمة لتحقيق مصلحة الأمة ومساندة الجهاد، أو التهيئة لـه والتربص بالعدو..، ومن هنا أجازت الشريعة المطهرة مهادنة العدو ومناورته على سبيل السياسة الشرعية ولتحقيق المصلحة الشرعية، ومنها إظهار تعنّته وإحراج موقفه وكشف حقيقته، لكن دون أن يترتب على ذلك موالاته وترك عداوته، أو الإقرار لـه بشيء من الحقوق الثابتة التي لا يملك المسلمون - ولو أجمعوا - التنازل عنها، لأن الله هو الذي أنـزلها وفرضها كما أنـزل وفرض معاداة الكافرين ومجاهدة المعتدين، ومن ذلك كون أرض فلسطين كلها وقفاً إسلامياً لا يملك غير المسلمين شيئاً منه إلا بعقد ذمة، وكون أملاك اللاجئين حقاً شرعياً متوارثاً لأبنائهم إلى يوم القيامة لا يجوز لغيرهم -كائناً من كان- أن يتصرف فيه بشيء، ولا يحق له أن يتنازل عنه.

      * الخاتمة
      ختاماً: بكل عزم في الطلب ورجاء في الاستجابة نهيب بإخواننا المسلمين أن يسارعوا لنجدة شعبنا الصابر في الأرض المقدسة ، ونذكّر من جاهدوا بأموالهم عند بداية الانتفاضة المباركة أن الحاجة الآن أشد والحال أشق، ونذكّر من لم يفعل ذلك أن يستدرك ويسابق في هذه التجارة الرابحة، وسوف يعوضكم الله بإذنه عما تنفقون راحة في الضمير وبركة في الرزق ونوراً في القلب، وما عند الله خير وأبقى وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً [المزمل:20] وإن مما يعين المسلم على الالتـزام ويضاعف لـه الأجر -بإذن الله- أن يخصص نسبة ثابتة من الراتب -أو غيره- يقدمها شهرياً ويحث أقرباءه وأصدقاءه على ذلك.
      نسأل الله الكريم رب العرش العظيم الذي لـه الخلق والأمر وبيده الملك وإليه يرجع الأمر كله أن ينصر المستضعفين من المسلمين في كل مكان، وأن يقر أعيننا بعزة دينه وعلو كلمته وخذلان أعدائه من أهل الكتاب والمنافقين والمفسدين في الأرض إنه على كل شيء قدير.
      كتبه: سفر بن عبد الرحمن الحوالي 21/1/1423هـ


      (284_1382ه) خيوط الظلام /عصر الأمامه الزيديه في اليمن من الأمام الهادي الى تمرد الحوثي
      للأستفاده من هذا الكتاب العظيم انقر الروابط التاليه:
      http://www.easy-share.com/1909648438/al_emamah.rar
      http://hotfile.com/dl/34616751/19c1e86/al_emamah.rar.html
      http://www.mediafire.com/download.php?nnym2cmiojw
      http://www.4shared.com/account/file/249595159/84abe699/al_%3Cbr%20/%3Eemamah.html
      http://arabsh.com/5gkuxayh8q84.html
      http://www.zshare.net/download/742030753381d7f4/
      http://www.ziddu.com/download/9165778/al_emamah.rar.html%3Cbr%20/%3E

      كتاب ثورة اليمن الدستورية

      أقدم لكم هذا الكتاب الإلكتروزني على ( PDF ) وذلك خدمة للمثقف اليمني وللمغتربين الذي لم يصلهم الكتاب اليمني

      أولا هذه صور الكتاب اجمل من عرف بهذا الكتاب هي المقدمه بقلم الدكتور عبد العزيز المقالح. تحميل الكتاب
         قصة الأيمان

                                            للشيخ /نديم الجسر

            حي بن يقضان(لأبن الطفيل)
      مقدمه بسيطه 
      ان المتصفح الكريم لموقعنا هذا وعن موضوعنا هذا بالذات سيعرف ان الموضوع من مواضيع ذات ابحاث فلسفيه التي هي البحث عن الحق والوصول الى الطريق الى الله فكيف يكون في حنايا هذا الموضوع قصة هي من نسيج الخيال ؟
      ولكني احب ان أوضح - ليس في القصة من الخيال الآ البطل والمسرح , فلو أبدلنا كلمة ( حي بن يقظان ) بكلمة ( العقل) واعتبرنا أن الجزيره النائيه هي أرضنا التي نعيش عليها لانقلبت القصه تاريخا صحيحا واقعا ليس فيه اثر للخيال ...الآ اذا تخلى العقل ( البطل) عن دوره.
      ان مطالعتنا لآراء ابن الطفيل ’ في المعرفة , والوجود , والأيمان بالله , والفضيله , نجدها واضحه في ثنايا قصته والتي منها أجزم انها قصة العقل وكيفية تدرجه في مسالك المعرفه , والترقي في مراتب الفلسفه , حتى يعرف الله والحق والخير والجمال .....


                                     حقائق
      لقد اراد ابن الطفيل ان يبين في فصته الحقائق التاليه :
      1- المراتب التي يتدرج  بها العقل في سلم المعرفه , من المحسوسات الجزئيه الى الأفكار الكليه .
      2- ان العقل الأنساني قادر من غير تعليم ولا ارشاد , على ادراك وجود الله , بأثاره في مخلوقاته , واقامة الأدله الصادقه على ذالك .
      3- ان هذا العقل قد يعتريه الكلال والعجز في مسالك الأدله , عندما يريد تصور الأزليه المطلقه    والعدم المطلق , واللانهايه , والزمان , والقدم , والحدوث وما الى ذالك .
      4- انه اذا ترجح للعقل ( قدم العالم او حدوثه ) فان اللازم من كل واحد من الأعتقادين شئ واحد وهو وجود الله.
      5- ان الأنسان قادر بعقله على ادراك اسس الفضائل واصول الأخلاق العمليه والأجتماعيه والتحلي بها واخضاع الشهوات الجسديه لحكم العقل من غير اهمال لحق الجسد او تفريط فيه .
      6- ان ماتأمربه الشريعة الأسلاميه , ومايدركه العقل السليم بنفسه من الحق والخير والجمال يلتقيان عند نقطة واحده .
      7- ان الحكمة كل الحكمه هي فيما سلكه الشرع من مخاطبة الناس على قدر عقولهم دون مكاشفتهم بحقائق الحكمه واسرارها , وان الخير كل الخير للناس هو الألتزام بحدود الشرع وترك التعمق .
      للأطلاع على هذا الكتاب انقر الرابط: 
       http://www.scribd.com/doc/2580604/-
      اوالرابط
       http://www.4shared.com/file/61047454/24a686bf/_____.htm