الأربعاء، 9 مارس 2011

أخبارالموقع( محليه وعربيه ودوليه) رياضيه واقتصاديه

مصدر مسؤول : رئيس الجمهورية يجدد الدعوة لعقد مؤتمر وطني عام
الثلاثاء , 8 مارس 2011 م

   
الثورة نت/..
صرح مصدر مسؤول بمكتب رئاسة الجمهورية أنه ونظراً لتطورات الأوضاع الراهنة التي تشهدها بلادنا حالياً والمنطقة عموماً وما نتج عنها من تحديات تستهدف أمن الوطن واستقراره ووحدته ومكاسبه الوطنية ولما تقتضيه المصلحة الوطنية..
فإن فخامة رئيس الجمهورية يجدد دعوته لعقد مؤتمر وطني عام,تشارك فيه كافة الأحزاب والفعاليات السياسية على الساحة الوطنية من السلطة والمعارضة, دون إستثناء, بالإضافة إلى أصحاب الفضيلة العلماء والفعاليات الإجتماعية والشبابية ومنظمات المجتمع المدني وأعضاء مجلسي النواب والشورى وأعضاء المجالس المحلية والمشائخ والشخصيات الإجتماعية ، وذلك للوقوف أمام الأوضاع الراهنة على الساحة الوطنية والخروج برؤى موحدة إزاء تداعيات الأزمة القائمة في اليمن والمنطقة وذلك بما يخدم مصلحة الوطن ويصون أمنه واستقراره ووحدته والسلم الإجتماعي.

حذر من الزج بالطلاب في المظاهرات والاعتصامات:
البرلمان يكلف لجنة لتقصي الحقائق حول الاحتكاكات امام جامعة صنعاء وأعمال الشغب بالسجن المركزي
الأربعاء , 9 مارس 2011 م


   
 الثورة نت/..
وقف مجلس النواب خلال جلسته المنعقدة صباح اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي، أمام عدد من الموضوعات المستجدة والهامة على الساحة الوطنية ومنها مناقشة مذكرة مقدمة من عدد من أعضاء المجلس مبنية على شكوى بعض أسر المعتقلين على ذمة الأحداث في محافظة عدن والتي حصلت مؤخراً.
وبناءَ على ذلك أقر المجلس استدعاء وزير الداخلية للحضور إلى جلسة المجلس المقررة يوم السبت القادم للإفادة بشأن فحوى الشكوى.
وتداول أعضاء المجلس الرأي بشأن أحداث الشغب التي وقعت في السجن المركزي بصنعاء أمس الاول .
وبناءً على ذلك كلف المجلس لجنة من بين أعضائه لتقصي الحقائق حول تلك الأحداث وكذا تقصي الحقائق في الاحتكاكات التي حدثت مع المعتصمين أمام بوابة جامعة صنعاء وتقديم تقرير بالنتائج التي يتم التوصل إليها إلى المجلس.
واستعرض اعضاء المجلس خلال الجلسة هذه بعض التصرفات التي تسببت وتتسبب في تعطيل العملية التربوية التعليمة في بعض المدارس وتحاول الزج بالطلبة والطالبات في المسيرات والإعتصامات.
وأكد النواب أن مثل تلك الأعمال والتصرفات الفوضوية تضر بمصالح الطلبة والطالبات وتلهيهم عن دراستهم وتحصيلهم العلمي وتؤثر على العملية التربوية والتعليمية والحياة الدراسية برمتها.
وفي هذا الصدد وجه مجلس النواب الحكومة ممثلَةً بوزارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لمنع تلك الأعمال والتصرفات الفوضوية والحرص على انتظام الطلاب والطالبات في الدراسة والتحصيل العلمي.
كما وجه المجلس الحكومة ممثلةً بوزارة الخدمة المدنية والتأمينات بالحرص على انتظام الموظفين في أعمالهم وبما ينسجم مع تطبيق القوانين النافذة بما يضمن حضور وأداء الموظفين لمهامهم الوظيفية وإنجاز الأعمال في مواعيدها.
من جهة أخرى وافق مجلس النواب على طلب الحكومة إدراج مشروع قانون تعديل النظام الأساسي للشركة اليمنية الكويتية للتنمية العقارية ومشروع قانون بتعديل المادة (11) من القانون رقم (63) لعام 1991م الخاص بإصدار الجوازات الدبلوماسية والجوازات الخاصة والجوازات المهمة في جدول أعماله.
من ناحية ثانية وجه مجلس النواب الحكومة بعدد من التوصيات في القطاع الزراعي وذلك بعد أن ناقش نواب الشعب تقرير لجنة الزراعة والري والثروة السمكية حول نتائج دراستها للتقرير السنوي للقطاع الزراعي لعام 2008م وفي ضوء التزام الجانب الحكومي بتوصيات المجلس والتي أكدت على :
- تلخيص البيانات المالية للقطاع الزراعي على مستوى أبواب الموازنة السنوية وعرضها في التقارير السنوية.
- تلخيص القيم المالية لنشاطات الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وعرضها في التقارير السنوية.
- عرض بيانات حجم السعات التخزينية للمنشآت المائية المنجزة سنوياً مع بيانات النفقات المالية الفعلية السنوية.
- عمل تحقيق وإجراء محاسبة حول بيانات المالية في البيانات المتعلقة بالمشاريع التنموية (مشاريع الباب الرابع) وإخفاق إدارات مشاريع القروض الخارجية وإدارات الوحدات الاقتصادية من استخدام المخصصات المالية المعتمدة وموافاة المجلس بنتائج التحقيق خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إقرار هذا التقرير.
- ربط البيانات المالية للمشاريع الممولة في الموازنة المحلية بإدارة التخطيط لإدراجها في تقارير الانجاز السنوي للقطاع الزراعي.
- بذل مزيد من الجهود لتجميع بيانات الانجاز السنوي لجميع مكاتب فروع الوزارة في المحافظات وإدراجها في تقارير الانجاز السنوية كما جاء في هذا التقرير.
- تفعيل الإدارة التسويقية والعمل على إيجاد المعالجات السليمة للمشاكل التسويقية, بما يضمن التسويق الناجح للمنتجات الزراعية.
وكان مجلس النواب قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه، على ان يواصل المجلس جلسات أعماله صباح يوم السبت القادم .


وجة باحالة المتهمون بالفساد من وزارة التربية والتعليم إلى النيابة :
مجلس الوزراء يقر مشروع الإستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة 2011 ـ 2015م
الثلاثاء , 8 مارس 2011 م


   
 الثورة نت/..

أقر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم برئاسة رئيس المجلس الدكتور علي محمد مجور مشروع الإستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة 2011 ـ 2015م.. ووجه الوزارات والجهات المعنية تنفيذ ما ورد فيها ورفع تقارير دورية إلى المجلس بالنتائج.
وترتكز الإستراتيجية المقدمة من المجلس الأعلى للأمومة والطفولة على سبعة محاور رئيسية تتمثل في السياسات والتشريعات الخاصة بالطفولة المبكرة، وقاعدة بيانات ومصادر المعلومات الخاصة بالطفولة المبكرة، والبناء المؤسسي للمنظمات العاملة في هذا المجال، وخدمات متنوعة ومتكاملة لهذه الشريحة، بالإضافة إلى التوعية والتثقيف، والتمويل لبرامج وأنشطة الطفولة المبكرة، وتقويم برامج الإستراتيجية.
وتسعى الإستراتيجية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أبرزها مناصرة وتعزيز وتطوير التشريعات الخاصة بالطفولة المبكرة، وتطوير قاعدة بيانات ومصادر معلومات محدثة حول هذه الطفولة، عدى عن تعزيز البناء المؤسسي وتنمية قدرات العاملين في المنظمات والمؤسسات العاملة في هذا المجال وفقا لمبادئ النهج الشمولي التكاملي، إضافة إلى تقديم خدمات متنوعة ومتكاملة ذات جودة عالية خاصة بهذه الفئة، ورفع الوعي المجتمعي حول أهمية تنميتها ورعايتها وغيرها.
ومن أهم قيم تنفيذ هذه الإستراتيجية، العدل في التعامل والمبادرة في تقديم الخدمات المتكاملة لجميع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة دون تمييز، بخلاف الجودة والإتقان في تقديم الخدمات لجميع أطفال المرحلة، وكذا الالتزام بالمسؤولية من قبل مقدمي الخدمة لجميع الفئات المستهدفة والتعاون والتكامل بين جميع المؤسسات في تقديم الخدمات.
وتكتسب الإستراتيجية أهميتها باعتبارها مرجع موحد لجميع الجهود الوطنية التي تبذلها المؤسسات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني العاملة في رعاية الطفولة باعتبارها الإطار العام للتوجهات والسياسات الخاصة بتنمية الطفولة المبكرة والذي يساعد في اتخاذ الإجراءات ووضع البرامج والقيام بالمشروعات المناسبة التي تحقق تنمية ورعاية الطفل في اليمن، فضلا عن تحديدها للاحتياجات الأساسية لتنمية هذا القطاع في المجالات المتنوعة التربوية والصحية والبدنية والاجتماعية والنفسية، إلى جانب تحديدها للأدوات والمهام الفعلية للشركاء من المؤسسات المختلفة المسؤولة عن تربية وتطوير ورعاية الأطفال، وذلك لتنسيق الجهود لتنفيذ برامج وأنشطة الإستراتيجية التي تستهدف جميع الأطفال بداية من الحمل وحتى سن الثامنة دون استثناء، وكذا مقدمي الرعاية في مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.
وأشاد المجلس بالجهود المبذولة لإعداد هذه الإستراتيجية التي تعد الأولى من نوعها في هذا المجال، منوهاً بالنهج التكاملي والشامل الذي اعتمدته الإستراتيجية في وضع برامجها وأنشطتها والذي تجسد في إشراك جميع الوزارات والمؤسسات والمنظمات ذات العلاقة في إعداد خطتها وتوزيع الأدوار لتنفيذها في المستقبل.
ووافق المجلس على مشاريع القرارات والتوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في اجتماعه المنعقد خلال شهر يناير2011م، وتشمل المشاريع خطة الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للعام 2011م، وإعادة هيكلته، فضلا عن الخطة الوطنية لمكافحة ظاهرة أطفال الشوارع والخطة الوطنية لمناهضة العنف ضد الأطفال، إضافة إلى خطة تنفيذ توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل حول تنفيذ توصيات بنود البروتكول الخاص ببيع الأطفال واستغلالهم في العروض غير المشروعة.
وناقش المجلس مشروع الخطة المقدمة من وزير الصحة العامة والسكان بشأن تعزيز قدرات المستشفيات العامة على المستويين المركزي والمحلي في الوفاء بالتزاماتها الطبية والعلاجية تجاه المواطنين في مختلف الظروف الاعتيادية والاستثنائية وذلك بجودة وكفاءة عالية.
وأكد المجلس دعمه لهذه الخطة، وكلف وزيري المالية والصحة العامة والسكان بمراجعتها من مختلف الجوانب الفنية والمادية، والرفع إلى المجلس بالنتائج لاعتماد ما يلزم.
واطلع المجلس على مذكرة وزير التربية والتعليم حول جوانب الاعتداءات التي تعرضت لها بعض المدارس في عدد من المحافظات وأمانة العاصمة في محاولة لعرقلة سير العملية التربوية والتعليمية فيها.
وشدد المجلس بهذا الشأن على كل من نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية ووزير الداخلية ووزير التربية والتعليم ووزير الدولة أمين العاصمة ومحافظي المحافظات تحمل مسؤولياتهم في حماية العملية التعليمية من كافة الاعتداءات والممارسات الضارة بها اينما وجدت وتعزيز كافة المقومات اللازمة لسلامة أدائها، واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المعتديين وإحالتهم إلى الأجهزة العدلية لينالوا جزائهم الرادع.
كما وجه المجلس بإحالة العديد من العناصر المتهمة بالفساد في وزارة التربية والتعليم وفي الإدارات التربوية في المحافظات وكذا في المدارس إلى أجهزة النيابة العامة للتحقيق معهم في قضايا الفساد.
وأرجاء المجلس مناقشة مشروع اللائحة التنفيذية لقانون صندوق تنمية المهارات المقدم من وزير التعليم الفني والتدريب المهني إلى الاجتماع القادم.
وتهدف اللائحة إلى تحقيق الأهداف المنصوص عليها في القانون وتعزيز دور الصندوق في أداء مهامه واختصاصاته التي منها إجراء المسوحات الميدانية والدراسات والتوقعات المستقبلية اللازمة للتعرف على احتياجات سوق العمل من العمالة الماهرة وتشجيع عملية تدريبها، عدى عن تمويل ودعم البرامج التدريبية للعاملين اليمنيين أثناء العمل ودعم التدريب المهني والتطبيقي الخاص بهم، وكذلك تدريب وتأهيل العمالة الماهرة غير المستقرة التي تعمل في السوق بالخبرة وفقا للخطط المعتمدة، إلى جانب دعم قدرات معاهد ومراكز التدريب العامة التي تقوم بتنفيذ برامج في المجالات التي يحتاجها أصحاب العمل وذلك بموافقة مجلس إدارة الصندوق، وكذا تأكيد الاستفادة المثلى من برامج وخطط المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية في التدريب والتأهيل النوعي.
واطلع المجلس علي التقرير الأسبوعي لوزير شئون مجلسي النواب والشورى عن سير تنفيذ الإجراءات الدستورية والقانونية المتعلقة بأعمال الحكومة لدى مجلس النواب وذلك في الفترة من 28 فبراير وحتى 6 مارس 2011 .
كما اطلع علي التقرير الأسبوعي لوزارة الداخلية حول الأوضاع الأمنية في عموم الجمهورية، والجهود التي تبذلها الأجهزة الأمنية والشرطوية في مكافحة الجريمة بكل أنواعها ومستوياتها ومرتكبيها وإحالتهم إلى الأجهزة العدلية وفقا للقانون.
واطلع المجلس علي تقرير وزير الزراعة والري حول مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 34 لمجلس محافظي الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) الذي عقد في العاصمة الإيطالية روما يومي 19 و20 فبراير المنصرم.

سبأ
ورشة عمل للتعريف بأصحاب المنشآت السياحية بالحديدة
 
الإثنين , 1 نوفمبر 2010 م


الحديدة/ علي سالم

.. انعقدت اليوم بالحديدة ورشة العمل المكرسة لتعريف المنشآت السياحية بأهمية التصنيف السياحي وأهدافه ومكوناته وإجراءات تنفيذه التي تنظمها وزارة السياحة بمشاركة مدراء وملاك المنشآت السياحية بمحافظة الحديدة.
وفي افتتاح الورشة أشار الوكيل المساعد لمحافظة الحديدة محمد عبده الفاشق إلى أهمية الموضوعات التي تتناولها الورشة والهادفة إلى تطوير الخدمات السياحية.
مؤكدا أن قطاع السياحة من القطاعات الواعدة والهامة التي ينبغي إعطاؤها قدراً كبيراً من الاهتمام لأهميتها البالغة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وكان مدير إدارة الاستثمار وتنمية المناطق السياحية بوزارة السياحة عبده مهدي صلاح ومدير مكتب السياحة بالمحافظة عبدالله كولي قد استعرضا البرامج والخطط التي تنفذها الوزارة في إطار مشروع الإرتقاء بجودة وخدمات المنشآت السياحية في كافة محافظات الجمهورية.
وتطرقا إلى البرنامج التنفيذي الذي يجري تنفيذه من قبل الوزارة لمعالجة أوضاع المنشآت السياحية وإعادة تصنيفها وفقا لقانون السياحة الجديد ولائحته التنفيذية واللائحة الخاصة بمواصفات التصنيف السياحي لمنشآت الفندقة والإيواء السياحية والمتنزهات السياحية التي سيتم تطبيقها على كافة هذه المنشآت كمرحلة أولى يليها المنشآت السياحية الأخرى.

 دراسة عالمية تثبت إمكانية استخدام اللبان اليمني في صناعة عود الند
 
الجمعة , 19 نوفمبر 2010 م

   
أثبتت دراسة في احد المختبرات العالمية بسويسرا لمادة اللبان اليمني امكانية استخدامه في صناعة عود الند لجودة رائحته كالعطور العالمية السائلة.
واوضحت مساعدة ضابط مشاريع فرع وكالة التنمية الصغيرة والاصغر التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية بعدن رنا محمد انور لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان عينة من اللبان اليمني المستخرج من عدد من المحافظات وزعت كعينة صناعية مجانية الى عدد من الاسواق الاوروبية وامريكا وكندا، اثبتت مطابقته للمواصفات العالمية لصناعة الروائح.
واشارت الى انه سيتم تدريب 15 شخصا على الانتاج الصناعي لعود الند من مادة اللبان اليمني باشراف عدد من الخبراء اليمنيين..لافتة الى انه سيتم التصدير والتسويق المحلي لمادة عود الند اليمني بعد نجاح تجربة الفحوصات عليها.

إقامة مجمع تجاري وعالمي للمزادات بالمنطقة الحرة عدن
 
السبت , 13 نوفمبر 2010 م

   
ميناء عدنوقعت المنطقة الحرة وشركة المركز العالمي للمزادات المحدودة بعدن اليوم على مذكرة تفاهم، تتضمن أقامة الشركة لمجمع تجاري وتخزيني بمواصفات عالمية ومشروع مجمع عالمي لتنظيم وإدارة المزادات بجميع أنواعها.
وتنص المذكرة التي وقعها رئيس المنطقة الحرة بعدن الدكتور عبد الجليل الشعيبي ومديرعام الشركة قاسم اليافعي على قيام الشركة بتطوير الموقع وتجهيزة بكافة البنى التحتية الأساسية لإقامة مجمع تجاري وتخزيني بمواصفات عالمية وإقامة مشروع مجمع عالمي لتنظيم وإدارة المزادات بجميع أنواعها على أن تقديم الشركة عرضا شاملا للخطة العامة للتطوير بمكوناتها الرئيسية خلال فترة ستة اشهر من التوقيع على المذكرة.
وياتي التوقيع على المذكرة في إطار التوجه العام للمنطقة الحرة عدن بتنويع أنشطتها المختلفة لجذب الاستثمارات الأجنبية التي من شأنها المساهمة في التطور الاقتصادي وتوفير فرص عمل .
وكانت المنطقة الحرة ومؤسسة الشعيبي للفيبر جلاس وقعتا على عقد تأجير مساحة 8018 متر مربع في القطاع ( ال )لإقامة مصنع فيبر جلاس لصناعة جميع أنواع الخزانات والقوارب والعازلات وأحواض السباحة بمختلف المقاسات وبتكلفة مليون دولار في المرحلة الأولى سيشغل مائة عامل قابلة للزيادة خلال الفترة القادمة إلى خمسمائة عامل.
وأشار الدكتور الشعيبي إلى أهمية الدور الذي يلعبة إقامة مثل هذه المشاريع كونها تسهم بشكل فعال في توفير فرص عمل للايادي العاملة اليمنية مؤكدا تقديم مختلف أشكال الدعم والمسانده لمختلف الاستثمارات التي ستقام في نطاق المنطقة الحرة عدن.

 بمبلغ 51 مليون دولار
 البنك الدولي يمول برنامج الأمن الغذائي في اليمن
الإثنين , 20 سبتمبر 2010 م


أكد الدكتور محمد الغشم وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية على أهمية برنامج الأمن الغذائي في تطوير وتحسين الإنتاجية الزراعية من خلال رفع كفاءة استخدام المياه الجوفية والمحافظة على المياه والتربة. مشيراً في اختتام فعاليات ورشة العمل الخاصة بإعداد التصورات الأولية لإعداد وثيقة برنامج تطوير الأمن الغذائي والتي نظمتها وزارة الزراعة والري بالتعاون مع الإتحاد التعاوني الزراعي على مدى يومين بحضور نحو 50 مشاركاً من الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني الممثل بالجمعيات الزراعية وغيرها إلى أهمية الإرشاد الزراعي في زيادة وتطوير العملية الإنتاجية وتعريف المزارع بكيفية استخدام التقنيات الزراعية الحديثة. مؤكداً على دور الجمعيات التعاونية الزراعية في تعزيز الأنشطة الزراعية وتطوير عمليات التسويق والتصدير لمختلف المحاصيل الزراعية. وخلال الورشة تم مناقشة أولويات وزارة الزراعة والري في جانب تنفيذ برنامج الأمن الغذائي والذي سيتم تمويله من قبل البنك الدولي كمنحة لليمن بتكلفة تصل إلى 51 مليون دولار، كما تم مناقشة واستعراض مسودة المشروع والأولويات التي ينبغي التركيز عليها ولما من شأنه النهوض بالقطاع الزراعي وتطويره في بلادنا. وفي تصريح لـ الثورة " أوضح الأخ محمد بشير رئيس الإتحاد التعاوني الزراعي أن هذا اللقاء يعد فرصة للتعاونيين لمناقشة وثيقة مشروع برنامج الأمن الغذائي بهدف وضع الأولويات التي ينبغي التركيز عليها سواء في مجال الإنتاج والجودة أو الميكنة الزراعية والري الحديث خاصة وأننا نعاني من مشكلة شحة المياه ونعاني أيضا من مشكلة الإنجرافات في الوديان الزراعية وبعض المدرجات. مؤكداً أن الجمعيات التعاونية قادرة على تحمل مسئولياتها في تنفيذ الأعمال الموكلة إليها لأنها تمتلك بناء مؤسسياً ونظاماً وموارد بحيث تمكن المشروع من البقاء والاستمرار ولا تنتهي بانتهاء المشروع. من جانبه أشار الأخ حمود الربيدي مدير عام مشروع الحفاظ على المياه الجوفية والتربة، إلى أن هذا المقترح بعد الاتفاق عليه سيتم تقديمه إلى البنك الدولي. منوها بأن مقترح برنامج الأمن الغذائي العالمي لدعم جهود اليمن نحو تحقيق الأمن الغذائي يحتوي على أربعة مكونات رئيسية المكون الأول زيادة الإنتاج الزراعي عن طريق تنفيذ برنامج إرشادي وتجريبي زراعي مكثف على مزارع مخصصة لذلك ودعم الإكثار من البذور المحسنة وتحسين إدارة ما بعد الحصاد. أما المكون الثاني فيشتمل على تحسين الإنتاجية الزراعية عن طريق تحسين كفاءة استخدام المياه الجوفية. والمكون الثالث رفع الإنتاجية الزراعية في المناطق التي يتم ريها عن طريق السيول. والرابع يركز على التطوير المؤسسي لمؤسسات المياه. مبينا أن برنامج الأمن الغذائي يهدف إلى تحسين الأمن الغذائي لدى الفقراء في الريف اليمني، وتهدف الأنشطة المقترحة إلى الإسهام في تحقيق هدف اليمن في الحد من غياب الأمن الغذائي

 مسؤول تابع للقذافي يصل القاهرة ويطلب مقابلة المجلس العسكري
قصف عنيف على مدينة رأس لانوف الليبية.. وتراجع الثوار إلى الداخل
دبي - العربية.نت



تراجع عدد كبير من الثوار الليبيين الذين احتشدوا في عشرات الآليات، الأربعاء 9-3-2011 الى مدينة راس لانوف النفطية على اثر تعرضهم لقصف مدفعي وغارات جوية، نقلا عن تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقصفت قوات معمر القذافي بالمدفعية، موقعاً يسيطر عليه الثوار ويبعد نحو خمسة كيلومترات غرب المدينة، بينما حلقت طائرة حربية في أجواء المدينة النفطية، كما أفاد مراسل فرانس برس. فيما دوى انفجار هائل قرب مصفاة النفط خارج المدينة، وشوهدت السنة اللهب ترتفع مئات الامتار في الجو.

وسقطت القذائف على بعد 300 من الموقع الذي يبعد نحو خمسة كلم غرب رأس لانوف على طريق بن جواد التي خسرها الثوار الأحد الماضي.

وعمت حالة من الفوضى بين المقاتلين الذين أخذ بعضهم يركض ويصرخ وسط شظايا القذائف. وقاموا بإطلاق 20 قذيفة مضادة للدروع على الأرجح.

وقبل ذلك، أكد احد القياديين الميدانيين أن "قوات القذافي في بن جواد تحتل الجامع والمدرسة، لكنها اليوم لم تشن هجوماً".

وتحدث عن وقوع أربع غارات جوية قرب بن جواد صباح الأربعاء ما أدى الى إصابة بعض الثوار بجروح.
طائرة ليبية تهبط في القاهرة

إلى ذلك، ذكر مصدر في وزارة الدفاع اليونانية، الأربعاء، أن طائرة خاصة تابعة للزعيم الليبي معمر القذافي تهم عبرت الأجواء اليونانية في طريقها الى مصر.

وأعلن مسؤول بمطار القاهرة أن طائرة ليبية تقل رئيس هيئة الإمداد والتموين الليبية هبطت بمطار القاهرة.

وقال المسؤول إن عبدالرحمن بن علي السيد الزاوي كان على متن الطائرة التي قدمت من طرابلس.

ووردت أنباء أن المسؤول الليبي طلب مقابلة مسؤول من المجلس العسكري الحاكم في مصر.

ومن ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن بريطانيا تسعى الى الحصول على دعم دولي في إجراءات تتخذ ضد القيادة الليبية بما في ذلك فرض
منطقة حظر جوي.
القذافي يحذر من الفوضى

وعلى جانب آخر، أكد القذافي في مقابلة مع التلفزيون التركي "تي آر تي" الأربعاء أن الفوضى ستعم المنطقة بأسرها وصولاً إلى إسرائيل، إذا سيطر تنظيم القاعدة على ليبيا.

وقال خلال المقابلة "إذا نجحت القاعدة في الاستيلاء على ليبيا فإن المنطقة بأسرها حتى إسرائيل ستقع فريسة للفوضى"، مؤكداً أن "الأسرة الدولية بدأت تفهم الآن أننا نمنع أسامة بن لادن من السيطرة على ليبيا وإفريقيا".

وقبل ذلك اتهم الزعيم الليبي في كلمة متلفزة بثت فجر الأربعاء المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار الذين حملوا السلاح لإسقاط نظامه، بـ"الخيانة"، مؤكداً أن أعمال العنف التي تشهدها البلاد يقف خلفها تنظيم القاعدة و"مؤامرة" غربية للاستيلاء على نفط البلاد.

وقال القذافي في كلمة ألقاها أمام شباب من قبيلة الزنتان، وبث لها التلفزيون الرسمي تسجيلاً إن "هؤلاء خونة لديهم استعداد للخيانة.. هؤلاء معروفون أن لديهم ارتباطات أجنبية، أي خونة".

وشنّ هجوماً عنيفاً على وزير العدل السابق المستشار مصطفى عبدالجليل الذي انشق عن نظامه وترأس المجلس الانتقالي. وقال إن "بعض الناس من القوى الثورية كانوا يأتوني ناصحين ويقولون لي هذا خائن، هذا عميل، هذا عبد للسنوسية.. إنصح المؤتمر الشعبي العام بتنحيته.. أعتقد أن المؤتمر الشعبي العام كان سيقيله في مؤتمره المقبل".
القذافي: الخيانة تكشّفت

وأضاف أن عبدالجليل "هو الوحيد الذي اتصل بالسفير البريطاني.. قال للبريطانيين تعالوا وخذوا القواعد العسكرية السابقة، أنتم سادتنا ونحن عبيدكم.. لأنه سنوسي، السنوسية عائلة عبدة للإنكليز والطليان، أي مستعمر يأتي تكون عبدة له".

وأكد القذافي أن عبدالجليل "انفضح أمام أهل بنغازي، يتصل بالمستعمرين الإنكليز ويقول لهم تعالوا خذوا بنغازي"، مشدداً على أنه "لا حل إلا بأن يخرج أبناء بنغازي" على الثوار"، محذراً إياهم من أنهم في حال لم يفعلوا ذلك فإن "أبناءكم سيجندهم في أفغانستان.. لا بد من تحرير بنغازي، الشعب من داخل بنغازي سيخرج".

وفرق الزعيم الليبي بين من وصفهم بـ"الخونة" وبين رفاق سلاح شاركوه في "ثورة الضباط الأحرار" قبل أربعة عقود، وأعلنوا انضمامهم إلى الثورة، مؤكداً أن هؤلاء الضباط "مغلوبون على أمرهم وأسرى"، وقد قالوا ما قالوه "تحت التهديد بالذبح على طريقة الزرقاوي".

وقال إن "الخيانة تكشفت، والناس المغلوبون على أمرهم أيضاً.. أي واحد في بنغازي سمعتوه تكلم في الإذاعات الأجنبية، يتصل بنا قبلها ويقول لنا إنهم هددوه: إما نذبحك على طريقة الزرقاوي وإما أن تقل كذا وكذا"، معدداً أسماء عدد من الضباط قال إنهم أبلغوه مسبقاً أنهم سيعلنون انشقاقهم عنه تحت وطأة التهديد.

وأضاف على وقع هتاف العشرات من أبناء قبيلة الزنتان "كان متوقعاً أن شباب الزنتان أقوى من أن يفترسهم بن لادن أو الظواهري أو واحد زنديق"، مؤكداً أن أبناء الزنتان الذين انضموا إلى الثوار لا يزيد عددهم عن مئة أو مئتي شاب، وقد جاءت مجموعة من "الإرهابيين" من أفغانستان والجزائر ومصر وفلسطين "جنوا عليهم وغرروا بهم وغسلوا مخهم.. وأعطوهم فلوس وبنادق وسلاح".

وأضاف القذافي، في كلمته التي قاطعه خلالها مراراً الحشد حيناً بالهتاف وحيناً بالتصفيق وأحياناً بمداخلات أكدت على الولاء له، أن ما يجري "ظاهرة جنونية تصطاد أطفالنا غير الناضجين والضعفاء وتسيطر عليهم بالحبوب" المخدرة، مشيراً إلى أن هؤلاء "جندتهم الفئة الضالة لأنهم ضعاف من ذوي الشخصيات الضعيفة".

وقال إن "الخونة ركبوا موجة الزنادقة.. الخونة والزنادقة لن يكملوا معاً لأن الزنادقة سيذبحوهم".

وأكد القذافي أن أبناء قبيلة الزنتان "يقولون أعطنا سلاحاً لنقضي على الفئة الضالة"، وأن "الشعب في بنغازي سيصفي حسابه مع الذين أهانوه".

وحذر القذافي الليبيين من مطامع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في نفط بلادهم، مؤكداً وجود مؤامرة للاستيلاء على النفط الليبي.

وقال إن "الدول الاستعمارية استغلت ما يجري الآن في بعض المناطق وضخمته.. وتقلب الحقيقة عبر وسائل الإعلام"، وقاطعه الحشد هاتفاً ضد قناة الجزيرة القطرية "يا جزيرة يا حقيرة قائدنا ما نبو غيره".

وقال إن ما يجري في ليبيا اليوم هو بسبب نفطها الذي يحسدها الكثيرون عليه، وقال "حاسدين الليبيين.. شعب صغير ومساحة كبيرة ولديهم بترول وعايشين بأمان وسعادة ورؤوسهم مرفوعة".

وأكد القذافي أن هناك "مؤامرة" من الولايات المتحدة ومعها بريطانيا وفرنسا "لإذلال الشعب الليبي واستعباده والسيطرة على النفط... محاولة لافتكاك لقمة الشعب من فمه.. مغامرة كبيرة ترتكبها الدول في سبيل السيطرة على البترول.. إذا كان الشعب الليبي يريد أن يعيش مرة ثانية تحت جذوة الاستعمار فليتفضل".

ومرة جديدة قاطعه الجمهور بهتاف آخر هو "طز مرة تانية بأمريكا وبريطانيا"، وكرر الهتاف أيضاً القذافي رافعاً قبضتيه في الهواء، ثم غادر وسط تدافع الحشد لمصافحته.



 "ديسكفري" ينفصل بنجاح عن محطة الفضاء الدولية


انفصل مكوك "ديسكفري" يوم الاثنين 7 مارس/آذار الامريكي بنجاح عن محطة الفضاء الدولية، مختتما بذلك زيارة استغرقت 9 ايام.
 وقال مركز ادارة التحليقات في هيوستن بولاية تكساس الامريكية إن المكوك سيواصل مهامه في الفضاء الخارجي لمدة يومين اضافيين  قبل عملية هبوطه لاستمكال بعض التجهيزات  الخاصة بالمركبة.

وقد انطلق المكوك من ولاية فلوريدا في الخامس والعشرين من فبراير الماضي وعلى متنه شحنات مختلفه إلى المحطة الفضائية الدولية.
المصدر: وكالة "فرانس بريس" للأنباء


 أول معمل في الشرق الأوسط لتصنيع البولي سيليكون في السعودية
01.03.2011


قرابة 400 مليون دولار القيمة الأولية للعقد الذي وقعته المملكة العربية السعودية مع كوريا الجنوبية لإنشاء أول معمل لتصنيع مادة البولي - سيليكون المستخدمة في صنع البطاريات الشمسية أو ما يعرف بشرائح تحويل الضوء إلى طاقة كهربائية.

وقد وقع العقد عن الجانب السعودي شركة تكنولوجيا البولي سيليكون والتي تضم كلاً من شركة الطاقة المتجددة السعودية وشركة كيه.سي.سي الكورية الجنوبية مع شركة هيونداي لتوريد المعدات اللازمة وإنشاء هذه التقنية.

ومن المنتظر أن يتم إقامة هذه المنشأة في منطقة الجبيل في المملكة العربية السعودية على ساحل الخليج العربي وتفيد المعطيات الأولية بأن الطاقة الإنتاجية المبدأية لهذا المعمل تقارب 3.5 ألف طن سنوياً من البولي سيليكون الصالح للاستخدام في إنتاج الطاقة الكهربائية وهذا المعمل سيؤمن فرص عمل لألف شخص عند اكتمال المشروع خاصة بعد بلوغ المشروع مرحلته الثالثة حيث ستصل قيمة المشروع إلى مليار ونصف المليار دولار. وأفاد إبراهيم الحميدان المدير التنفيدي لشركة بولي سيليكون السعودية بأن المرحلة الأولى ستبدأ بالعمل في الربع الأول من عام 2014. علماً أن المخطط يلحظ اكتمال المشروع في مرحلتيه الثانية والثالثة حتى عام 2017 حيث ستصل قدرته نتاجية إلى 12 ألف طن من البولي سيليكون سنوياً هذا ناهيك عن تصنيع شرائح .

وتعتبر هذه المنشأة الأول من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وقد تشكل نواة حقيقية لتصنيع الطاقة الشمسية في المنطقة خاصة وأن السعودية تسعى لتنويع مصادر الطاقة بالاتجاه نحو الطاقة الشمسية والنووية وذلك لخفض الاعتماد على المحروقات البترولية لتوليد الطاقة الكهربائية وزيادة كميات النفط المصدر في المستقبل. 



 خروج اول روسي وايطالي الى "سطح المريخ"خرج المواطنان الروسي الكسندر سمولييفسكي والايطالي دييغو اوربينا في اطار مشروع "مارس ـ 500" الذي يحاكي رحلة حقيقية الى المريخ، خرجا يوم 14 فبراير/شباط الى سطح المريخ الافتراضي.


وقد انطلق المشروع في 3 يونيو/حزيران عام 2010 حيث زج 6 متطوعين انفسهم ولمدة 520 يوما داخل قمرة ضمن مجسم يحاكي سفينة تتوجه الى المريخ. وتتألف الرحلة المفترضة من ثلاث مراحل: الرحلة من الأرض الى المريخ التي تستمر 250 يوما، المكوث على "سطح" المريخ والعودة الى الارض التي تستمر 240 يوما. وقامت السفينة بـ "الهبوط " الافتراضي على سطح المريخ يوم 12 فبراير/شباط.

وفي هذا السياق قال فيتالي دافيدوف نائب رئيس وكالة الفضاء الروسية "روس كوسمو" ان رحلة حقيقية الى كوكب المريخ من الممكن ان تبدأ بعد 20 عاما من المطار الكوني الروسي "فوستوشني".

وقال دافيدوف "اننا نبني الآن مطارا كونيا جديدا (فوستوشني) ونأمل بان الرحلة الاولى الى المريخ ستنطلق منه"، واعتبر ان "20 عاما تكفي لتجهيز هذه الرحلة". واشار الى انه سيتم استخدام صاروخ ناقل مخصص للقيام برحلات بين الكواكب يتم تصنيعه حاليا في روسيا.

وشدد دافيدوف على ان الرحلة الحقيقية الى المريخ ستكون دولية لانه لا يوجد اي بلد في العالم يستطيع لوحده تنظيم مثل هذا المشروع الصعب تقنيا والمكلف ماديا، وقال "بلا شك ستشارك في الرحلة الى المريخ كل من روسيا ووكالة الفضاء الامريكية (NASA) ووكالة الفضاء الاوروبية، والباب مفتوح لباقي الدول بما فيها الصين".

المصدر : وكالة "ايتر-تاس".



 الأرجنتين تتقدم على البرازيل في تصنيف الفيفا
تقدم المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، على غريمه التقليدي البرازيلي في التصنيف الجديد الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (فيفا) يوم الأربعاء 9 مارس/آذار، بينما حفاظ المنتخب الأسباني بطل العالم، على موقعه في الصدارة. 

وتبادل المنتخبان الأرجنتيني والبرازيلي موقعيهما حيث تقدم المنتخب الأرجنتيني الى المركز الرابع في التصنيف برصيد 1412 نقطة، بفارق نقطة واحدة أمام نظيره البرازيلي الذي تراجع للمركز الخامس، في حين يتربع المنتخب الأسباني على عرش الصدارة برصيد 1880 نقطة، ويليه وصيفه الهولندي في مونديال جنوب افريقيا برصيد 1730 نقطة، ومن ثم المنتخب الألماني في المركز الثالث برصيد 1486 نقطة، في حين تراجع المنتخب الروسي مرتبة واحدة، في المركز الثالث عشر برصيد 956 نقطة.

أما بالنسبة للمنتخبات العربية فقد تراجع المنتخب المصري بطل افريقيا، مرتبتين الى المركز الخامس والثلاثين، ولكنه حافظ على موقعه في صدارة المنتخبات العربية، ويليه المنتخب التونسي في المركز الـ 45 عالميا، ومن ثم الجزائر (55) والمغرب (66) وليبيا (71).


كما حافظ المنتخب السعودي على موقعه في صدارة المنتخبات العربية الأسيوية وتقدم ثلاث مراتب الى المركز 79 عالميا. 

 شاختيور الأوكراني يهزم روما الإيطالي ذهاباً وإياباً

جدد فريق شاختيور دونيتسك الأوكراني فوزه على ضيفه روما الإيطالي بثلاثة أهداف نظيفة في اللقاء الذي جمعهما يوم الثلاثاء 8 مارس/آذار على ملعب "دونباس أرينا" بمدينة دونيتسك في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

تقدم الفريق الأوكراني بهدف مقابل لاشي في الشوط الأول أحرزه التشيكي توماس هيوبشمان في الدقيقة الـ 18، وأضاع ماركو بوريللو مهاجم روما فرصة ذهبية لإدراك التعادل لفريقه بإهداره ضربة جزاء في الدقيقة الـ 28، ولم تتوقف مصائب الفريق الإيطالي عند هذا الحد، حيث أشهر حكم المباراة البطاقة الصفراء الثانية في وجه مدافعه الفرنسي فيليب ميكسيس في الدقيقة الـ 41 ليترك روما يكمل اللقاء بعشرة لاعبين.

وضاعف شاختيور تقدمه في الشوط الثاني بهدف أحرزه لاعبه البرازيلي ويليان في الدقيقة الـ 58، واختتم المهاجم الكرواتي ادواردو دا سيلفا البرازيلي الأصل، ثلاثية الفريق الأوكراني بهدف أحرزه في الدقيقة الـ 87 من زمن اللقاء.

وكان شاختيور قد هزم  روما في عقر داره بثلاثة أهداف مقابل هدفين ذهاباً يوم الأربعاء 16 فبراير/شباط على ملعب "أولمبيكو دي تورينو".

وحجز شاختيور دونيتسك بذلك بطاقة التأهل الى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا بتفوقه على روما بنتيجة مجموع مبارتي الذهاب والإياب بستة أهداف مقابل هدفين فقط. 

 برشلونة ينتزع بطاقة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا من أرسنال

تأهل فريق برشلونة متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم، الى الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا على حساب فريق أرسنال الانكليزي بفوزه عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت بينهما يوم الثلاثاء 8 مارس/آذار على ملعب "كامب نو" في إياب الدور الـ 16 من البطولة.

ويدين الفريق الكاتالوني الذي سيطر على مجريات اللقاء سيطرة كاملة، بالفضل في هذا الفوز الى نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي والى صانع ألعابه المهندس تشافي هيرنانديز، حيث افتتح الفتى الذهبي ميسي التسجيل لأصحاب الأرض بهدف أحرزه بعبقرية في الدقيقة الرابعة قبل الأخيرة من الوقت المحتسب بدلاً للضائع للشوط الأول، من تمريرة زميله أندرياس إنيستا، ولكن زميله سيرخو بوسكيت سجل هدف التعادل للضيوف من تسديدة رأسية عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة الـ 53، بعد كرة لعبها سمير نصري من ضربة ركنية، إلا أن أرسنال تلقى بعد ذلك ضربة موجعة، عندما أشهر حكم المياراة البطاقة الصفراء الثانية في وجه مهاجمه الهولندي روبن فان بيرسي في الدقيقة الـ 56، فلم ينتظر برشلونة كثيراً واستغل النقص العددي وسجل الهدف الثاني عبر تشافي هيرنانديز في الدقيقة الـ 69، وبعد دقيقتين فقط أحرز ميسي الهدف الثالث لفريقه والشخصي الثاني له في هذه المباراة من ضربة جزاء، مانحاً بذلك بطاقة العبور للفريق الكاتالوني الى الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بنتيجة مجموع مبارتي الذهاب والإياب بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، وذلك بعد أن كان برشلونة قد خسر في لقاء الذهاب بهدف مقابل هدفين يوم الأربعاء 16 فبراير/شباط على ملعب "الإمارات".

وكان فريق برشلونة قد أقصى فريق أرسنال في الموسم الماضي ايضاً من مسابقة دوري أبطال أوروبا ، ولكن من الدور ربع النهائي للبطولة، حيث تعادل الفريقان بهدفين لكل منهما ذهاباً على ملعب "الإمارات"، ومن ثم فاز الفريق الكاتالوني في مباراة الإياب بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في لقاء الإياب على ملعب "كامب نو".

 الرياضي البيروتي يبلغ نهائي أندية غرب آسيا لكرة السلة

تأهل نادي الرياضي بيروت اللبناني الى المباراة النهائية لدورة بطولة غرب آسيا للأندية الـ 14 لكرة السلة، بتغلبه على ضيفه نادي مهرام الايراني بثلاث وثمانين نقطة مقابل ثلاث وسبعين في اللقاء الذي جرى بينهما يوم الثلاثاء 8 مارس/آذار ضمن إياب الدور نصف النهائي للبطولة.

وحجز نادي الرياضي بطاقة التأهل الى المباراة النهائية بعد أن جدد فوزه على فريق مهرام، حيث كان النادي اللبناني قد تغلب عليه في عقر داره ايضاً بأربع وتسعين نقطة مقابل تسعين يوم الثلاثاء الماضي في طهران.

وسيكون الرياضي البيروتي على موعد في المباراة النهائية مع الفائز من المواجة التي تجمع فريقي الجلاء السوري وضيفه ذوب آهن الإيراني اللذين ذهبا الى مباراة فاصلة لتحديد هوية المتأهل الى النهائي في حلب في الـ 14 من الشهر الجاري، وذلك بعد أن فاز كل منهما على أرضه على الفريق الثاني.

يذكر أن الرياضي كان قد ضمن ايضاً وصوله الى نهائيات بطولة أندية آسيا الـ 22 التي ستقام في شهر مايو/أيار المقبل في العاصمة الفلبينية مانيلا، وذلك للمرة الخامسة بعد أعوام (1998 و 2008 و 2009و 2010).

 اسرار صناعة الحبال
ماذا نعرف عن الحبال؟ فقد تكون الحبال طويلة جدا وتمتاز بدرجة من المرونة وقد تكون غليضة او دقيقة. الافضل ان تكون متينة. ويمكن ربط عقد منها. وبواسطتها يتم تثبيت ورفع اشياء مختلفة. كما يمكن جرها. ويمشي عليها بهلوانيو السيرك وفي بعض الاحيان يستخدمها السياح في تحركهم. وهي ضرورية لمتسلقي الجبال والبهلوانيين لرفعهم وحمايتهم. كما استخدمها الفرسان في الاساطير لتسلق برج عال او الهرب بواسطتها من هناك. اما في ايامنا فيستخدمها عمال البناء في اثناء تشييد المباني العالية. ونحن دوريا نربط قيطان احذيتنا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق